المغرب يرتقي مرتبتين في تقرير التنمية البشرية!

المغرب يرتقي مرتبتين في تقرير التنمية البشرية!

شطاري خاص9 ديسمبر 2019آخر تحديث : الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 7:09 مساءً

شطاري-متابعة 

أحرز المغرب تقدماً طفيفاً في تقرير التنمية البشرية لعام 2019 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بنسبة 0,667 %، ليحل في المركز 121 عالميا من بين 189 دولة، فيما صنف العام الماضي في المرتبة 123.

وصنف التقرير، المغرب في المرتبة الرابعة عشرة عربياً، وفي الرتبة الرابعة مغاربيا، بعد كل من الجزائر، وتونس، وليبيا، متقدما على موريتانيا.

ويرتكز مؤشر التنمية البشرية العالمي على قياس 3 أركان أساسية تتعلق بمستوى المعيشة، واكتساب المعرفة، ومتوسط العمر المتوقع.

ويعتمد التقرير أيضًا مؤشر عدم المساواة بين الجنسين في ثلاثة أبعاد – الصحة الإنجابية والتمكين والنشاط الاقتصادي، حيث تقاس الصحة الإنجابية بمعدلات وفيات الأمهات ومعدلات ولادة المراهقات، ويقاس التمكين بحصة المقاعد البرلمانية التي تشغلها النساء والتحصيل في التعليم الثانوي والعالي حسب كل جنس، فيما يقاس النشاط الاقتصادي بمعدل المشاركة في سوق العمل للنساء والرجال.

و كذا التقدم الطويل الأجل في 3 أبعاد أساسية للتنمية البشرية، هي حياة طويلة وصحية، الوصول إلى المعرفة ومستوى معيشة لائق، ويتم قياس الحياة الطويلة والصحية حسب العمر المتوقع.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص