تفاعلا مع الحملات .. برلمانيون يسائلون الحكومة عن إجراءاتها لمحاربة داء السرطان

تفاعلا مع الحملات .. برلمانيون يسائلون الحكومة عن إجراءاتها لمحاربة داء السرطان

شطاري خاص23 ديسمبر 2019آخر تحديث : الإثنين 23 ديسمبر 2019 - 8:53 صباحًا

شطاري-متابعة

تفاعلا مع حملات على شبكات التواصل التجتماعي للمطالبة بتدخل حكومي لدعم تطبيب مرضى السرطان، وجه برلمانيون مساءلة لوزير الصحة، حول معاناة مرضى السرطان.

وقال برلمانيون في سؤوالهم الموجه لوزير الصحة، خلال الأسبوع الجاري، إن المغرب يعرف تزايدا مهولا للمصابين بمرض السرطان بمختلف أنواعه ولا سيما سرطان التذي وسرطان عنق الرحم.

ويقول البرلمانيون إن خطورة المرض لا تخفى عن المريض المصاب به وأثاره الصحية بالغة الخطورة، والمعاناة الكبيرة له ولأسرته، كما أن كلفة العلاج بالغة وباهضة الثمن، مضيفين أن ما يزيد معاناة المصابين به محدودية مراكز العلاج وغلاء أثمنة الأدوية ولا سيما بالمناطق القروية والبعيدة عن المدن الكبرى.

وساءل البرلمانيون الوزرير، عن برنامج حكومته لمواجهة هذا المرض القاتل، توعية وتحسيسا وتنفيذا وإجراءات مادية وبشرية.

وكشفت منظمة الصحة العالمية عن أرقام مخيفة سنة 2018 تخص تزايد نسبة الإصابة بمرض السرطان في المغرب، وأشارت في هذا الصدد إلى تسجيل 139 حالة إصابة بالسرطان من ضمن كل 100 ألف مواطن، وهو ما جعل المملكة تُصنف في خانة الدول التي تعرف حالات إصابة “متوسطة” بهذا المرض القاتل.

وتزداد حالات الإصابة بالسرطان في المغرب من سنة إلى أخرى، حيث أشار تقرير السنة الماضية، لمنظمة الصحة العالمية إلى تسجيل 110 حالة إصابة بالمرض ضمن كل 100 ألف نسمة.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص