أيام تحسيسية لكسّابة جهة العيون -الساقية الحمراء

أيام تحسيسية لكسّابة جهة العيون -الساقية الحمراء

شطاري خاص3 يناير 2020آخر تحديث : الجمعة 3 يناير 2020 - 4:21 مساءً

شطاري-العيون

افتُتحت، الخميس، في جهة العيون الساقية الحمراء أشغال الأيام التحسيسية لفائدة الكسابة في جماعة الدشيرة.

وأشرف علو افتتاح أشغال هذا الملتقى سعيد أقريال، المدير الجهوي الفلاحة في الجهة، بحضور رئيس الجماعة ومجموعة من منتخبين الجماعة. كما وممثلو السلطة المحلية.

وتروم الأيام التحسيسية التي ينظمها المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، التحسيس بالدور المهم الذي تلعبه المراعي في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. 

وقال المدير الجهوي للفلاحة في جهة العيون، في كلمة بالمناسبة، إن المديرية منفتحة على كافة المتدخلين لتطوير قدرات الكسابة، “تماشيا وتماهيا مع توجيهات وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، الذي يتابع عن كثب حلحلة جميع القضايا التي تهمّ العاملين في القطاع الفلاحي ويواكبها ويحث على تكريس القرب منهم والإنصات إلى انشغالاتهم.

وتابع أقريال أن الكسابة يشكلون حجز الزاوية في تطوير والنهوض بالقطاع الزراعي في المغرب.

وشهد اليوم من الأيام التحسيسية تقديم عروض حول عدة مواضيع كالإطار القانوني الجديد للمجالات الرعوية قانون 13 – 113 والنصوص التنظيمية، وأهمية التنظيمات المهنية، ومسطرة تأسيس التنظيمات المهنية الرعوية، وكذا تدبير الصحة الحيوانية، إضافة إلى التحسيس بكيفية الولوج الى البوابة الإلكترونية لتنظيم الترحال.

وتشمل الأيام التحسيسية، بعد جماعة الدشيرة، بحسب البرنامج المعلن، كلا من جماعة بوكراع وفم الواد وإقليم العيون، في سياق برنامج يهدف إلى تشخيص وتحديد الإكراهات والتحديات التي تواجه المجال الرعوي.

وقال المسؤول الأول عن القطاع الفلاحي في جهة العيون -الساقية الحمراء إن هذا الملتقى يهدف إلى “ضمان شروط عيش أفضل لسكان المناطق الرعوية والمحافظة على الموارد الطبيعية وتثمينها وحلحلة الإكراهات والمشاكل التي تعيشها المراعي، وفق إستراتيجية متكاملة”.

ويتوزع برنامج أنشطة الملتقى كما يلي:

48037B44 91C2 4757 95AE 9C143D0E0169 - شطاري؟

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص