تقرير عالمي يكشف ترتيب المدن المغربية الأكثر تلوثا!

تقرير عالمي يكشف ترتيب المدن المغربية الأكثر تلوثا!

شطاري "خاص"13 مايو 2016آخر تحديث : الجمعة 13 مايو 2016 - 12:49 صباحًا

كشف تقرير حديث  حول « جودة الهواء في المجال الحضري »، أصدرته، اليوم الخميس، منظمة الصحة العالمية، أن المغرب  أقل تلوثا مقارنة بباقي بلدان العالم التي شملها التقرير.

وصنف ذات التقرير، الذي تضمن لأول مرة ست مدن مغربية من أصل 3000 مدينة من 103 دولة، مدينة الدار البيضاء كأكثر المدن المغربية تلوثا، متبوعة بمدن : مراكش، طنجة، مكناس، فاس، سلا، مشيرا الى أن مدينة مكناس هي المدينة المغربية الوحيدة التي تتوفر على محطة لرصد الجسيمات الصغيرة الملوثة في الهواء.

وصنف تقرير منظمة الصحة العالمية، مدينة « بيشارو » بباكستان كأكثر المدن العالمية تلوثا، الى جانب عاصمتها الاقتصادية كراشي، ومدن كابول، مزار الشريف بأفغانستان، بالاضافة الى مدن هندية أخرى مثل نيودلهي، و مدينة « الله آباد ».

ودعت منظمة الصحة العالمية حكومات الدول، ومسؤولييها، والفاعليين المدنيين، الى بذل المزيد من الجهود لتقليص تلوث الهواء، مؤكدة بأن تلوث الهواء هو الخطر الرئيسي الذي يهدد صحة الانسان عالميا، حيث يتسبب في 3 ملايين حالة وفاة مبكرة سنويا في محتلف بلدان العالم، مشيرة الى أنه يتعين على الدول والحكومات الوطنية أن تعطي أولوية قصوى لجودة الهواء في المجال الحضري في إطار سياساتها في مجال التنمية والصحة.

تقرير المنظمة الأممية دعا أيضا الى الحد من انبعاثات المصانع، كما أوصى باستعمال مصادر الطاقات المتجددة، مثل الطاقة الريحية والشمسية، وتشجيع المشي واستعمال الدراجات في المدن.

ghadi-news-Industrial-Pollution
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"