الأمين العام للأمم المتحدة يوصي بتمديد مهمة “مينورسو” لمدة عام ويلتزم بتعيين مبعوث شخصي جديد 

الأمين العام للأمم المتحدة يوصي بتمديد مهمة “مينورسو” لمدة عام ويلتزم بتعيين مبعوث شخصي جديد 

شطاري خاص3 أكتوبر 2020آخر تحديث : السبت 3 أكتوبر 2020 - 5:31 مساءً

شطاري-متابعة

أوصى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بتجديد ولاية المينورسو لمدة عام واحد حتى 31 أكتوبر 2021.

وأكد غوتريش تقريره الأخير لمجلس الأمن حول الصحراء، نشر، مساء الجمعة، التأكيد على مرتكزات الحل السياسي لهذا النزاع الاقليمي كما أوصى بها مجلس الأمن في جميع قراراته منذ سنة 2007.

واضاف غوتريش أنه “في 30 أكتوبر 2019 ، تبنى مجلس الأمن القرار 2494” الذي شدد بموجبه على “ضرورة التوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم وقائم على التوافق” لقضية الصحراء.

كما سلط غوتيريش الضوء على الزخم السياسي الذي أفرزته عملية الموائد المستديرة التي أطلقها المبعوث الشخصي السابق ، هورست كوهلر ، بمشاركة كافة الأطراف المعنية بقضية الصحراء، والتي تشكل السبيل الوحيد لمواصلة العملية السياسية الحصرية للأمم المتحدة.

وفي هذا السياق ، أشار إلى أن “المبعوث الشخصي هورست كوهلر تمكن من إعادة دينامية وزخم ضرورين للعملية السياسية ، ولا سيما من خلال مسلسل الموائد المستديرة التي جمعت المغرب ،و” البوليساريو “، والجزائر وموريتانيا.

وبعد أن شدد على أنه” من الضروري أن لا ينقطع سير هذه العملية السياسية” جدد التأكيد على”التزامه بتعيين مبعوث شخصي جديد للبناء على التقدم المحرز” في مسلسل الموائد المستديرة.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص