لجنة النموذج التنموي تنهي مشاوراتها وتستعد لرفع تقريرها النهائي للملك بداية 2021

لجنة النموذج التنموي تنهي مشاوراتها وتستعد لرفع تقريرها النهائي للملك بداية 2021

شطاري خاص23 نوفمبر 2020آخر تحديث : الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 4:33 مساءً

شطاري-متابعة

أعلنت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، أن مسلسل المشاورات الموسعة الذي أطلقته منذ دجنبر 2019 قد شارف على الانتهاء، وأنها دخلت في مرحلة إعداد التقرير التركيبي لرفعه إلى أنظار الملك محمد السادس بداية شهر يناير 2021.

وأوضحت اللجنة في بلاغ لها، أنها نظمت عدة جلسات استماع همت كلا من الأحزاب السياسية والفاعلين الاقتصاديين، والنقابات ومختلف مكونات المجتمع المدني، إضافة إلى الإدارات العمومية والجامعات والهيئات الدولية المختصة.

وأشارت أن هذه الجلسات مكنت من تلقي اقتراحات ومساهمات كافة الأطراف، موضحة أنه تم في أبريل 2020، “إطلاق منصة رقمية لتمكين المغاربة، داخل الوطن وخارجه، من تقديم مقترحاتهم للجنة.

وأبرزت أن أعضاء اللجنة قاموا بالتنقل داخل مختلف جهات المملكة، وتنظيم لقاءات مواطنة وزيارات ميدانية، تم خلالها الوقوف على انتظارات الساكنة والفاعلين المحليين، إلى جانب تخصيصها سلسلة من اللقاءات الجهوية بحضور ممثلين عن 12 جهة، وذلك بهدف رصد السبل الكفيلة بخلق أقطاب نمو جهوية، بالإضافة إلى الآليات المؤسساتية والاقتصادية والمالية الضرورية لبلوغ هذا الهدف.

ولفتت أنها نظمت 70 جلسة استماع و113 ورشة عمل و35 جلسة استماع مواطنة عقدت في مختلف مدن المملكة، مؤكدة أنها تنقلت إلى أكثر من 30 موقعا داخل المغرب، وأن الجلسات والورشات مكنت من الالتقاء والاستماع إلى ما يفوق 10 آلاف شخص.

وأضافت أنه ابتداء من 30 نونبر 2020، لن يصبح بإمكانها استغلال المساهمات التي تتلقاها عبر منصتها الرقمية أو عبر البريد في إعداد تقريرها النهائي.

وشددت على أنه يبقى بإمكان المواطنين الراغبين في الاستمرار في المساهمة في النقاش حول القضايا المرتبطة بالتنمية، عبر إرسال مقالات حرة أو التعليق على المقترحات والتوصيات، حيث ستوضع أقسام خاصة لهذا الغرض ضمن البوابة الإلكترونية للجنة (CSMD.MA).

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص