توزيع لقاح كورونا على الأقاليم في ظروف آمنة يؤرق وزارة الصحة !

توزيع لقاح كورونا على الأقاليم في ظروف آمنة يؤرق وزارة الصحة !

شطاري خاص6 ديسمبر 2020آخر تحديث : الأحد 6 ديسمبر 2020 - 7:39 صباحًا

شطاري-متابعة

قال عبد الحكيم يَحيان مدير مديرية السكان بوزارة الصحة، إن وزارة الصحة رصدت جميع مواردها المالية والبشرية إلى جانب الأطقم الصحية، من أجل نقل لقاح “كورونا” لجميع أقاليم المملكة، في وضع آمن وفعال.

وذكر يَحيان، أن الاستعدادات جارية على قدم وساق وستُرى على أرض الواقع خلال الأيام القليلة القادمة، من أجل نقل اللقاحات لجميع ربوع وأقاليم المملكة.

وأضاف مدير مديرية الإسكان بوزارة الصحة، أن العملية ستتم وفق مدة زمنية مدروسة ومحددة، وبشكل آمن وفعال.

في ذات السياق ، يطرح مشكل عويص قد يواجه وزارة الصحة ، ألا وهو عدم وجود مرافق تخزين مبردة كافية للحفاظ على جودة اللقاح الذي سيكلف ميزانية ضخمة ، بالإضافة لطريقة إيصال اللقاح بطرق آمنة.

و كمثال المغرب ، فإن الأمر لن يكون سهلاً، حيث سيتم تصنيع اللقاح في الصين وشحنه إلى المغرب أي من قارة آسيا إلى قارة إفريقيا ، كما أنه سوف يتنقل عبر العديد من المراكز اللوجستية قبل أن يتم إيصاله إلى المستشفيات والمرافق الأخرى.

وبحسب خبراء فإن ذلك سيحتاج إلى تجهيز الطائرات والمستودعات والشاحنات بمجمدات، كما أنه يجب وضع اللقاح بقوارير زجاجية تتحمل المناخ المتجمد، بالإضافة إلى صناعة المزيد من الثلج الجاف.

ويجب تخزين العديد من اللقاحات في درجات حرارة باردة، تتراوح عموماً بين 2 و8 درجات مئوية.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص