المغرب غاضب من تأخر وصول اللقاح الروسي !

المغرب غاضب من تأخر وصول اللقاح الروسي !

شطاري خاص22 مارس 2021آخر تحديث : الإثنين 22 مارس 2021 - 2:43 مساءً

شطاري-متابعة

أفادت مصادر مطلعة، بأن المغرب غاضب من تأخر توصله بجرعات للقاح كورونا الروسي.

وزير الصحة خالد آيت الطالب ، كان قد أعلن في تصريح لوكالة إيفي أنه من المرتقب أن تحصل المملكة على الدفعة الأولى من لقاح “سبوتنيك V” الروسي المضاد لفيروس كورونا في مارس الجاري.

وأكد أن الجهات المختصة المغربية وافقت على استخدام اللقاح الروسي لتطعيم السكان ضد فيروس كورونا، وأن وزارته حجزت مليون جرعة من المنتج الروسي.

مصادرنا ذكرت أن وزير الخارجية ناصر بوريطة اتصل هاتفيا بالسفير الروسي بالرباط فاليريان شوفايف للإستفسار حول تأخر وصول لقاح سبوتنيك.

و أضافت ذات المصادر ، أن بوريطة شدد في اتصاله الهاتفي بالسفير الروسي على ضرورة أن يحصل المغرب على شحنة اللقاح في أقرب وقت.

و أشارت ذات المصادر ، إلى أن السلطات الروسية بدورها تفاعلت مع “الغضب” المغربي و تحاول شحن أولى الجرعات نهاية الشهر الجاري أو بداية أبريل.

وزير الصحة خالد آيت الطالب ، كان قد صرح بأن التوريدات ستكون بدفعتين، الأولى في مارس الجاري، والثانية في أبريل، لكن المواعيد الدقيقة ستعتمد على التزامات روسيا بالتعاقدات مع الدول الأخرى.

يذكر أن حملة التطعيم الجماعي ضد فيروس كورونا انطلقت في المغرب يوم 29 يناير، وتهدف لتطعيم نحو 30 مليون شخص أو 80% من سكان المملكة حتى أواخر يونيو المقبل، مع إعطاء الأولوية للمسنين والكوادر الطبية ورجال الشرطة وبعض الفئات الأخرى الأكثر عرضة للخطر.

ويحتل المغرب المركز الأول في إفريقيا من حيث عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد كورونا، حيث تلقى جرعة واحدة من اللقاح أكثر من 4 ملايين و 200 ألف شخص ، وتلقى الجرعتين أكثر من 02 مليون و 400 ألف شخص.

وحجز المغرب 66 مليون جرعة من اللقاحات، وحصل على 8.5 مليون منها ويبلغ العدد المتوسط للأشخاص الذين يخضعون للتطعيم 100 ألف يوميا.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص