الأحزاب السياسية تتوصل بـ36 مليار دعماً من الدولة لتمويل الحملات الإنتخابية

الأحزاب السياسية تتوصل بـ36 مليار دعماً من الدولة لتمويل الحملات الإنتخابية

شطاري خاص4 يونيو 2021آخر تحديث : الجمعة 4 يونيو 2021 - 1:42 مساءً

شطاري-متابعة

نشر بالجريدة الرسمية في آخر أعدادها ، قرار لرئيس الحكومة ، يتعلق بتحديد المبلغ الكلي لمساهمة الدولة في تمويل الحملات الإنتخابية التي تقوم بها الأحزاب السياسية و النقابات.

ففيما يتعلق بانتخاب أعضاء مجلس النواب المقررة يوم 08 شتنبر ، خصصت الدولة 160 مليون درهم لتمويل الحملات الإنتخابية التي تقوم بها الأحزاب السياسية المشاركة في الإنتخابات العامة لانتخاب أعضاء مجلس النواب.

كما ساهمت الدولة بـ180 مليون درهم لتمويل الحملات الإنتخابية التي تقوم بها الأحزاب السياسية المشاركة في الإنتخابات العامة الجماعية و الإنتخابات العامة الجهوية المقرر إجرائها يوم 08 شتنبر ، منها 100 مليون درهم برسم الإنتخابات العامة الجماعية و 80 مليون درهم برسم الإنتخابات العامة الجهوية.

وحدد مبلغ التسبيق الممنوح لكل حزب سياسي معني في المبلغ الناتج عن جمع مبلغ جزافي يحدد في 750 ألف درهم ، و المبلغ الراجع للحزب السياسي على إثر توزيع المبلغ المتبقي من مبلغ 30 في المائة من مساهمة الدولة على الأحزاب السياسية المعنية بالتناسب مع المبلغ الذي حصل عليه الحزب المعني برسم الدعم السنوي الممنوح له للمساهمة في تغطية مصاريف تدبيره عن السنة السابقة للإقتراع.

و ساهمت الدولة بـ20 مليون درهم في تمويل الحملات الإنتخابية التي تقوم بها الأحزاب السياسية و المنظمات النقابية بمناسبة انتخاب أعضاء مجلس المستشارين المقرر إجراؤه يوم 05 أكتوبر 2021 ، يخصص منه مبلغ 12 مليون درهم لفائدة الأحزاب السياسية و 8 ملايين درهم لفائدة المنظمات النقابية.

و يسند تنفيذ قرار رئيس الحكومة ، إلى كل من وزير الداخلية و وزير المالية و وزير العدل.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص