السلطات المغربية تتجه إلى رفع الطوارئ الصحية وإجبارية التلقيح

السلطات المغربية تتجه إلى رفع الطوارئ الصحية وإجبارية التلقيح

شطاري خاص16 أكتوبر 2021آخر تحديث : السبت 16 أكتوبر 2021 - 4:07 مساءً

شطاري-متابعة

كشفت مصادر مطلعة، أن السلطات العمومية تتجه إلى التخفيف من التدابير المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا بعد تحقيق المناعة الجماعية، على غرار ماقمت به بعض الدول للخروج من الأزمة التي ضربت القطاعات الاقتصادية الحيوية.

وأوضحت ذات المصادر، أن السلطات ستلجأ إلى فرض “جواز كوفيد19” للولوج للأماكن العامة والفضاءات المغلقة وفرضه على وسائل النقل والمقاهي ودور السينما ومنع غير الملقحين من ولوجها.

وشرعت السلطات المحلية منذ أيام في توجيه مراسلات لمواطنين إمتنعوا عن تلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا، لأسباب مجهولة في الوقت الذي خصصت المملكة عشرات المليارات لإقتناء اللقاح وسط حرب عالمية للظفر به.

وأكدت ذات المصادر، أن هذا التخفيف في الإجراءات الإحترازية سينطلق فور وصول نسبة التلقيح إلى حوالي 80 في المئة ايام رفع الطوارئ الصحية بشكل كامل، علما أن المغرب بدأ في تطعيم المواطنين بالجرعة الثالثة وهو ماسيعجل بعملية التخفيف الشامل من القيود التي فرضتها جائحة كرورنا من حوالي سنتين.

كما سيتم ضمن هذه الإجراءات فتح الحدود البحرية للمسافرين مع إسبانيا وعودة الخطوط الجوية المباشرة مع عدد من الوجهات الدولية للمملكة كالصين وكندا والولايات المتحدة.

يذكر أن المغرب يتصدر إفريقيا من ناحية عدد الجرعات المقدمة في القارة، حيث قام بتطعيم 19.8 مليون شخص من أصل عدد سكان يبلغ حوالي 36 مليون نسمة، معتمدا على لقاحات سينوفارم، وأسترازينيكا، وفايزر.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص