um6p
انطلاق فعاليات الدورة الثانية للمؤتمر الإفريقي للطوابع البريدية بالعاصمة الرباط

انطلاق فعاليات الدورة الثانية للمؤتمر الإفريقي للطوابع البريدية بالعاصمة الرباط

شطاري خاص22 نوفمبر 2023آخر تحديث : الأربعاء 22 نوفمبر 2023 - 12:44 مساءً

شطاري-متابعة:

انطلقت يوم الثلاثاء بالعاصمة الرباط فعاليات الدورة الثانية للمؤتمر الإفريقي للطوابع البريدية، الذي ينظمه الاتحاد البريدي الإفريقي (UPAP) يومي 21 و22 نونبر، تحت شعار “الطوابع البريدية: استدامة القطاع في ظل الرقمنة”.

وحسب بلاغ في الموضوع، فإن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر شهدت حضور وزير التجارة والصناعة، رياض مزور، والأمين العام للاتحاد البريدي الإفريقي عبر تقنية التناظر الرقمي، سيفوندو تشيف مويو، والمدير العام لبريد المغرب، أمين ابن جلون التويمي، إضافة إلى عدد من الشخصيات وممثلي مؤسسات البريد الإفريقية.

وووفق نفس البلاغ، فإن هذا المؤتمر الذذي يجمع بين خبراء ومسؤولي الطوابع البريدية لقرابة 40 دولة إفريقية، يُعقد في سياق يتطلب إعادة تعريف البيئة الإلكترونية للطوابع البريدية لفتح الطريق أمام نجاح تطوير نشاط رقمنة الطوابع البريدية ومواجهة التحديات الكثيرة التي يعرفها هذا القطاع بالقارة الإفريقية.

وفي هذا الصدد، قال سيفوندو تشيف مويو، الأمين العام للاتحاد البريدي الإفريقي: “لتبني هذه المقاربة بشكل ممنهج وتجاوز شامل للعقبات، تم إنشاء فريق عمل تابع للجنة الاستغلال والتكنولوجيا ضمن هياكل الاتحاد البريدي الإفريقي (UPAP)، بهدف ترويج الطوابع البريدية من خلال اعتماد وسائل حديثة مثل تكنولوجيا “البلوكشين” Blockchain، بالإضافة إلى إصدار الطوابع البريدية المشفرة cryptographiques بهدف ضمان النمو والاستدامة”.

ومن جهته، صرح أمين ابن جلون التويمي، المدير العام لمجموعة بريد المغرب: ” أن التقدم التكنولوجي الذي نشهده خلال السنوات الأخيرة أدى إلى تغيير ملحوظ في عادات الأفراد وأنشطة المؤسسات. وليست الطوابع البريدية وصناعتها في معزل عن هذه التغيرات، حيث يتعين أن يستفيد هذا القطاع والفاعلون البريديون من الفرص التي توفرها الابتكارات في المجال الرقمي بهدف تطوير آفاق تجارية جديدة”.

ويهدف هذا المؤتمر الذي ينظم في شكل جلسة عامة وأربع لجان للنقاش، إلى منح المشاركين فرصة لتبادل تجاربهم واكتشاف الابتكارات التقنية والتجارية من قبل فاعلين آخرين في مجال الطوابعية وهواة جمع الطوابع البريدية، حتى يتسنى لهم تطوير القطاع من خلال أنشطتهم. ومن بين المواضيع التي سيتم مناقشتها خلال هذا المؤتمر، يمكن ذكر “استراتيجية التسويق لإعادة إحياء هواية جمع الطوابع البريدية”؛ “سبل مكافحة الإصدارات غير القانونية وتزييف طوابع البريد”؛ “معايير وآفاق رقمنة الطوابع البريدية في إفريقيا”؛ وأخيرًا، “الابتكار وتعزيز الشراكات في هذا المجال”.

وتجدر الإشارة كذلك إلى أن بريد المغرب قام بمناسبة الدورة الثانية للمؤتمر الإفريقي للطوابع البريدية بإصدار طابع بريدي خاص يستخدم تقنية الواقع المعزز Réalité augmentée. ويجسد هذا الطابع، في ألوان دافئة تمثل إفريقيا، عدة معالم من الرباط، مدينة الأنوار. ويحتوي الطابع أيضًا على رمز QR يمكن مسحه من مشاهدة فيديو حول المؤتمر.

وعلى هامش هذا الحدث، ينظم معرض للطوابع البريدية بمشاركة عارضين من عدة دول إفريقية.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص