um6p
حفل توقيع كتاب حول “الهجرة الوافدة” للأستاذة مولودة البزاوي بالمعرض الدولي للكتاب بالرباط

حفل توقيع كتاب حول “الهجرة الوافدة” للأستاذة مولودة البزاوي بالمعرض الدولي للكتاب بالرباط

شطاري خاص21 مايو 2024آخر تحديث : الثلاثاء 21 مايو 2024 - 10:53 مساءً

شطاري-متابعة:

شهد معرض الرباط الدولي للكتاب، حفل توقيع كتاب “الهجرة الافريقية الوافدة من جنوب الصحراء إلى المغرب- دراسة حالة مدينة العيون”، للأستاذة الباحثة مولودة البزاوي الإطار التربوي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين العيون الساقية الحمراء وذلك بإشراف من الأستاذ الجامعي بجماعة ابن زهر باكادير
الدكتور إبراهيم كيدو .

الكتاب يحاول مقاربة ظاهرة الهجرة الافريقية الوافدة على المغرب بشكل عام، وعلى المجال الحضري لمدينة العيون بشكل خاص، من خلال دراسة استقصائية ميدانية تعتمد المقاربة البينية التي تعمل بمنهجية التكامل الوظيفي لأدوات العلوم الاجتماعية من جغرافيا وديموغرافيا وتاريخ واجتماع، وباعتماد المنهج الوضعي التحليلي والاستقرائي الميداني، بهدف تناول مختلف الجوانب البارحة والمميزة للظاهرة الهجرية الجديدة، واستشعار ابعادها.

ويتضمن هذا الإصدار ثلاثة محاور محكمة ومتناسقة منهجا وموضوعا وفكرا، تمحورت أساسا حول : الجذور التاريخية للهجرة الافريقية في المغرب والتغيرات التي لحقتها، والخصائص المميزة للمهاجرين الافريقية بالمدينة ودوافعهم المشتركة ومساراتهم الهجرية المتشابهة.

فيما خصص المحور الثالث لدراسة فرص الاندماج وتحديات البقاء لهؤلاء المهاجرين من خلال تتبع ظروف إقامتهم بالمدينة ودرجة اندماجهم الاقتصادي والاجتماعي في المجتمع المحلي، ومعيقات هذه الاندماج مع دراسة آفاقهم الهجرية المستقبلية وتبيان دوافعها.

جدير بالذكر أن حفل توقيع هذا المؤلف الأكاديمي شهد اقبالا مكثفا من لدن الباحثين والمهتمين بدراسة الهجرة من داخل المغرب، وكذلك من بعض الدول الصديقة كنيجيريا والهند.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص