um6p
لأول مرة بالعيون. عرض فيلم “صحاري سلم وسعى” للمخرج “مولاي الطيب بوحنانة” وسط حضور جماهيري غفير

لأول مرة بالعيون. عرض فيلم “صحاري سلم وسعى” للمخرج “مولاي الطيب بوحنانة” وسط حضور جماهيري غفير

شطاري خاص11 يونيو 2024آخر تحديث : الثلاثاء 11 يونيو 2024 - 9:15 مساءً

شطاري-متابعة:

احتضن قصر المؤتمرات بالعيون، مساء الاثنين الماضي، العرض ما قبل الأول للفيلم الطويل “صحاري سلم وسعى” لمخرجه مولاي الطيب بوحنانة بحضور نجوم السينما والدراما المحلية والوطنية المشاركين في الفيلم.
ويأتي العرض أياما قليلة قبل إطلاق الفيلم بالقاعات السينمائية عبر مدن المملكة، حيث تميز العرض ما قبل الأول بحضور عدد غفير من الجمهور.
وعن الداعي لبرمجة هذا العرض بمدينة العيون، اوضح مخرجه مولاي الطيب بوحنانة ان هناك عواملا زكت هذا الاختيار ويتعلق الأمر من جهة بالرابط القوي الذي يجمع بين سكان الأقاليم الجنوبية والقصة التي يرويها الفيلم ومن جانب آخر كان وراء هذه البرمجة كون مدينة العيون عاصمة الأقاليم الجنوبية للمملكة والمكان الذي يدور فيه جزء كبير من أحداث القصة.

وأضاف بوحنانة أنه يسعى، من وراء ذلك، إلى الإسهام في إشعاع المدينة السينمائي والثقافي،
وحضر العرض نجوم السينما الوطنية محمد خيي، وراوية، أنس الباز، وأبطال الفيلم علية طوير ومحمد يو الشايت ويوسف التاقي، إلى جانب الطاقم الفني والتقني.
وتدور أحداث فيلم “صحاري سلم وسعى” خلال سبعينيات القرن الماضي، حول كل من حمد والسالكة وأعمر،، ثلاثة أشقاء ينحدرون من الأقاليم الجنوبية للمملكة، تدفعهم الظروف للقيام بثلاثة اختيارات مختلفة خلال خروج المستعمر الإسباني من الصحراء المغربية سنة 1975، بحيث يدافع حَمّدْ بشدة عن الوحدة الترابية للمغرب، بينما تلتحق السالكة بمخيمات تندوف في الجزائر، أما اعْمْر فيختار الحياد والعيش بموريتانيا.
وبعد سنوات من الفراق، سرعان ما ستجتمع مسارات الأشقاء الثلاثة، بعد أن تعرضت والدتهم لوعكة صحية، حيث قرر الإبن حمد بذل ما في وسعه، في سبيل البحث عن شقيقيه، ولم شمل الأسرة من جديد.
وقد حاز الفيلم على عدد من الجوائز في مهرجانات وطنية ودولية. حيث فاز بجائزة أحسن فيلم عربي في الدورة الـ39 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط. كما توج بجائزة أحسن سيناريو وجائزة أحسن ديكور في مهرجان جايبور الدولي في الهند، فضلا عن جائزة لجنة التحكيم في مهرجان الداخلة. وحصل محمد بو الشايت أحد ابطال الفيلم على جائزة أحسن دور رجالي في مهرجان الهرهورة.
يذكر أن الأقاليم الجنوبية شهدت في السنوات الأخيرة طفرة مهمة للدراما والسينما حيث تم إنتاج خمسة أفلام روائية طويلة، فضلا عن نحو مائة فيلم وثائقي، وازيد من 15 مسلسلا تلفزيونيا، كما احتضنت الجهات الجنوبية الثلاث تصوير عدد مهم من الأفلام السينمائية التي اختار منتوجها فضاءات الصحراء لاحتضان تصوير أفلامهم.

IMG 20240611 WA0063 - شطاري؟ IMG 20240611 WA0062 - شطاري؟
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص