um6p
بنكيران يتخلى عن شباط وحزب الاستقلال في تشكيل الحكومة، ويصرح “الله غالب”

بنكيران يتخلى عن شباط وحزب الاستقلال في تشكيل الحكومة، ويصرح “الله غالب”

شطاري "خاص"30 ديسمبر 2016آخر تحديث : الجمعة 30 ديسمبر 2016 - 4:12 مساءً

متابعة:

قرر عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، تخليه عن الأمين العام لحزب الإستقلال حميد شباط، في المشاورات التي يُجريها لتشكيل حكومة جديدة.

وكان عبد الإله بنكيران قد تشبث، بشكل قوي، بوجود حزب الإستقلال في  التشكيلة الحكومية المقبلة، رغم المعارضة الشرسة لعزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، وهو الأمر الذي تسبب في خلق حالة من ”البلوكاج” السياسي، وعطل مسألة تشكيل ائتلاف حكومي.

ووفقا لما أورده موقع ”اليوم24”، فإن مصدر قريب من بنكيران  أكد ”أن المنحى الذي أخذته الأحداث جعل المغرب في لحظة دقيقة بخصوص مصالحه الحيوية، وأي ”إدخال لحزب الاستقلال في تركيبة الحكومة المقبلة معناه بعث رسالة استفزاز وتهديد مصالح وطنية كبرى للخطر”.

وأضاف المصدر للموقع ذاته، أن الأمر بات يتجاوز شخص حميد شباط “ويتجاوز الاعتراض السابق لأخنوش على حزب الاستقلال، الأمر يتعلق بوضعية دقيقة ولحظة لا يمكن فيها إرباك البلاد”. وشدد المصدر نفسه على أن “شباط يوم جاء عند بنكيران فإن ذلك كان بتزكية من حكماء حزب الاستقلال وتنسيق معهم، وهو ما لم يعد قائما بعد الأحداث الأخيرة داخل حزب الاستقلال”.

وأوردت ذات المصادر، أن قرار التخلي عن حزب الاستقلال من المشاركة في الحكومة “لم يكن قرارا بسيطا ولا مرغوبا فيه من قبل قيادة العدالة والتنمية التي رددت في اجتماعها الأخير (الله غالب)”، بحسب تعبير ذات المصادر دائماً.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"