الأستاذ الجامعي الدكتور “عبد الفتاح البلعمشي” لشطاري: “تدبير ملف اكديم إزيك كان سيئا، والقضاء يعيد الأمور إلى مسارها الطبيعي”

الأستاذ الجامعي الدكتور “عبد الفتاح البلعمشي” لشطاري: “تدبير ملف اكديم إزيك كان سيئا، والقضاء يعيد الأمور إلى مسارها الطبيعي”

شطاري "خاص"28 يوليو 2016آخر تحديث : الخميس 28 يوليو 2016 - 2:47 مساءً

محمد سالم العربي:

يؤكد الدكتور “عبد الفتاح البلعمشي” أستاذ القانون العام بجامعة القاضي عياض بمراكش، أن تدبير ملف “اكديم إزيك” كان سيئا باعتراف جميع الفاعلين المستقلين والحقوقيين المغاربة والأجانب، قبل التصحيح الأول القاضي بعدم متابعة مدنيين أمام محاكم عسكرية، ثم أن القضاء يعيد الآن الأمور إلى مسارها الطبيعي بعد قرار محكمة النقض بالرباط بعدم الاختصاص في مثل هذه القضايا.

الإتجاه القانوني والقضائي الذي اتخذه الملف حسب “البلعمشي” فيه نوع من الإعتراف كون القوى الفاعلة داخل المجتمع كانت على صواب فيما يتعلق بالمطالبة بعدم محاكمة شباب “اكديم ازيك” محاكمة عسكرية.

ويرى أستاذ القانون العام بجامعة القاضي عياض أن المساطر القانونية المقبلة والعادية تسقط صفة “المحاكمة السياسية” لمعتقلي “اكديم ازيك”، وتتيح محاكمة عادلة أمام قضايا مرتبطة بأفعال أو تصرفات أو سلوكات قد يعاقب عليها القانون بمنطق العدالة وليس بمنطق سياسي.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"