غريب. “بلغزال” يتحدث باسم المغرب ويرحب بالمفاوضات المباشرة مع البوليساريو بشرط واحد !

غريب. “بلغزال” يتحدث باسم المغرب ويرحب بالمفاوضات المباشرة مع البوليساريو بشرط واحد !

شطاري "خاص"7 فبراير 2018آخر تحديث : الأربعاء 7 فبراير 2018 - 10:03 مساءً

اعتبر عضو المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية ، عبد المجيد بلغزال، أن المغرب ليس ضد المفاوضات مع جبهة البوليساريو حول ملف الصحراء ، شريطة أن تدور المناقشات وفق مقترح الحكم الذاتي.

يأتي ذلك عقب إعلان محمد سالم ولد السالك، وزير خارجية البوليساريو، خلال مؤتمر صحفي بالجزائر، الإثنين الماضي، استعداد الجبهة لـ”مفاوضات مباشرة” مع المغرب.

و نقلت الأناضول، عن بلغزال قوله إن “بلاده لم تكن في يوم من الأيام ضد المفاوضات، شريطة أن تهم هذه المفاوضات مقترح الحكم الذاتي بالإقليم”.

وأشار إلى أن اللقاء الأخير للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كوهلر، مع البوليساريو بالعاصمة الألمانية برلين، “مجرد طرح للأفكار العامة وبناء الثقة”.

وبخصوص قبول البوليساريو إجراء مفاوضات مباشرة مع المغرب، استبعد بلغزال أن تكون هناك مفاوضات مباشرة بين الجانبين في الجولة الأولى المتوقعة، مرجحا إجراء مفاوضات غير مباشرة من أجل استكشاف الأفكار.

وشدد على أن النغرب يشترط أن يتفاوض مع البوليساريو وفق مقترح الحكم الذاتي للصحرأن.

تصريح “بلغزال” اعتبره متتبعون غريبا، على اعتبار أن مسؤولي الدولة هم من يخول لهم الحديث عن مستقبل المفاوضات بشكل رسمي وليس شخصا عاديا، كما تقدم بذلك مسؤولون بجبهة البوليساريو.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"