um6p
وزير الخارجية الإسباني: قرار المغرب بالتنقيب عن النفط في سواحل الطنطان قرار سيادي

وزير الخارجية الإسباني: قرار المغرب بالتنقيب عن النفط في سواحل الطنطان قرار سيادي

شطاري "خاص"8 فبراير 2018آخر تحديث : الخميس 8 فبراير 2018 - 12:44 صباحًا

شطاري-متابعة:

قال وزير الخارجية الإسباني، ألفونسو داستس، إن قرار المغرب السماح بالتنقيب عن النفط في السواحل المقابل لإسبانيا قرار سيادي، مطمئنا إلى أن حكومته ستبقى حذرة في كل ما يتعلق  بالبيئة. المسؤول الإسباني، أضاف  أن لديه اليقين أن الحكومة المغربية ستقوم بكل ما في وسعها من أجل حماية البيئة في المجال البحري.

وزير الخارجية الإسباني كان يتحدث في مجلس النواب الإسباني، ردا على سؤال للفريق البرلماني لبوديموس، حول حصول مجموعة دولية على الترخيص بالتنقيب عن النفط في مياه الطنطان.

وكان ممثل بوديموس قد تحدث عما أسماه الآثار الكارثية للتنقيب عن النفط على بعد 50 كلم فقط من جزر الكناري، متهما الحكومة ب”التفرج” على الوضع، داعيا إياها إلى حماية ما اعتبره ملكا بحريا ثمينا لإسبانيا.

وزير خارجية إسبانيا قال إن المغرب يملك الحق في التصرف في أراضيه وموارده الطبيعية بالطريقة التي يراها مناسبة، وأنه لا توجد أية إمكانية للاعتراض على ذلك.

 وأضاف المسؤول الإسباني أن رخص التنقيب لا تعني الاستغلال ، لأن ذلك مرتبط بحل مشاكل مالية وتقنية، وأن المغرب ملزم من جانبه بمراعاة القانون الدولي واتفاقيات الأمم المتحدة، وأن حوارا تم مع الحكومة المغربية، وأن الطرفين عبرا عن رغبتهما في مواصلة النقاش في الموضوع، في جو من الاحترام والثقة المتبادلين.

وزير الخارجية الإسباني قال إن سفارة إسبانيا في الرباط تتابع عن كتب هذه القضية مع السلطات المغربية، وأن هناك تبادل للمعلومات مع السلطات في جزر الكناري.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"