الفيلم الوثائقي ”سنوات العتمة” يحصل على تنويه لجنة النقد في صنف الفيلم الوثائقي بمهرجان طنجة السينمائي

الفيلم الوثائقي ”سنوات العتمة” يحصل على تنويه لجنة النقد في صنف الفيلم الوثائقي بمهرجان طنجة السينمائي

شطاري خاص24 سبتمبر 2022آخر تحديث : السبت 24 سبتمبر 2022 - 11:23 مساءً

شطاري-أصوات نيوز:

حصل الفيلم الوثائقي”سنوات العتمة” على  تنويه لجنة النقد في صنف الفيلم الوثائقي بمهرجان طنجة السينمائي

وعرف الفيلم الوثائقي “سنوات العتمة ” نجاح كبير خلال عرضه بالدورة 22 بمهرجان الوطني بالسينما بطنجة والذي تم عرضه مساء يوم الثلاثاء 20 شتنبر 2022  بالقاعة السنيمائية “ميگا مار”

ويلاحظ من خلال استعراض الفيلم الوثائقي “سنوات العتمة” أنه أعطى رسالة حية لمعاناة المحتجزين بمخيمات تندوف بدءً من السجون السرية والقسرية والتعذيب وقتل المعتقلين السياسيين وسجناء الرأي، مرورا بالاختفاءات القسرية التي تلاحقهم وكذا المحاكمات الصورية في غياب القضاء ، وإيصال وجه وصوت من تم خداعه ذات يوم من طرف أشخاص مرتزقة

و لم يقتصر الفيلم على الشهادات الشفهية فقط، بل حولها إلى مشاهد تمثيلية عكست بشكل ملموس مدى مأساويتها وخطورتها هي وقائع جمعت آلام مجموعة من الأشخاص عاشوا كوابيس داخل سجون جماعة اعتقدوا أنها ملاذهم، وأنها البديل عن وطنهم الأم، فاصطدموا بواقع مأساوي متعفن، ليهربوا إلى وطنهم ويحكوا مرارة تجربتهم.. هنا، تكمن قوة الفيلم في شهادات هذه العناصر وما يحملونه من حكايا القهر والتعذيب تُفند ادعاءات البوليساريو.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص