um6p
إسبانيا تضع منظومة “هيمارس” الدفاعية في قائمة اهتماماتها بعد موافقة واشنطن على بيعها للمغرب

إسبانيا تضع منظومة “هيمارس” الدفاعية في قائمة اهتماماتها بعد موافقة واشنطن على بيعها للمغرب

شطاري خاص18 مايو 2023آخر تحديث : الخميس 18 مايو 2023 - 3:18 مساءً

شطاري-متابعة:

قال موقع “ديفينسا” الإسباني المتخصص في أخبار التسلح والدفاع، إن معرض مدريد لأسلحة الدفاع “FEINDEF” المنظم بين 17 و19 ماي الجاري، سيكون فرصة لإسبانيا من أجل الاطلاع عن قرب على منظومة “HIMARS” الصاروخية التي تصنعها شركة “لوكهيد مارتين” الأمريكية، خاصة أن هذه المنظومة دخلت في قائمة اهتمامات الجيش الإسباني، بعدما وافقت واشنطن على بيعها إلى القوات المغربية.

ووفق ذات المصدر، فإن الجيش الإسباني يبحث عن منظومة صاروخية دفاعية لتقوية خطوطه الدفاعيه، وبالتالي فإنه سيدرس هذه المنظومة إلى جانب منظومات أخرى يقوم بتقييمها ودراستها، ومنها منظومة “PULS” الإسرائيلية التي سبق أن حصل عليها المغرب أيضا.

وكانت العديد من التقارير الإعلامية الإسبانية، قد أشارت مؤخرا إلى وجود مخاوف لدى الأوساط العسكرية في إسبانيا بشأن التحديث المستمر الذي يقوم به المغرب لصالح ترسانته العسكرية، وقد خلفت موافقة البيت الأبيض على بيع منظومة “هيمارس” التي أثبتت فعاليتها في أوكرانيا ضد الأسلحة الروسية، ردود أفعال كبيرة في إسبانيا، وقد زادت من مخاوف مدريد.

وكانت صحيفة “لاراثون” الإسبانية، قد قالت في تقرير نشرته في الأسابيع الأخيرة، إن حصول المغرب على منظومة “HIMARS” الصاروخية من الولايات المتحدة الأمريكية، يجعل المملكة المغربية لها التفوق في هذا المجال على إسبانيا، وهو التفوق الذي سيستمر إلى غاية 2028، تاريخ حصول إسبانيا على منظومة صاروخية بنفس قدرات “هيمارس”.

وحسب ذات المصدر، فإن وزارة الدفاع الإسبانية أعلنت مؤخرا بأن منظومة “Silam” الصاروخية ستدخل لحيز العمل لدى الجيش الإسباني في سنة 2028، أي بعد خمس من الآن سنوات، وخلال هذه الفترة يكون المغرب بمنظومة “هيمارس” قادر على استهداف مسافة تشمل عدد من المدن الإسبانية.

وانضافت صحيفة “لاراثون” إلى عدد من وسائل الإعلام الإسبانية التي تناقلت على نطاق واسع خبر موافقة الولايات المتحدة الأمريكية على بيع منظومة “هيمارس” الصاروخية للمغرب، مشيرة إلى أن هذه المنظومة أثبتت نجاعتها ضد الأسلحة الروسية في الحرب الأوكرانية، حيث كانت واشنطن قد سلمت الجيش الأوكراني هذه المنظومة للاستعانة بها في الدفاع ضد الاجتياح الروسي.

وكانت صحيفة الإسبانيول، قد ذكرت في تقرير مؤخرا، بأن المغرب دخل إلى “نادي الحلفاء المقربين” من الولايات المتحدة الأمريكية بموافقة وزارة الدفاع الأمريكية، “البانتاغون”، على بيع هذه الأسلحة للرباط، وهي الأسلحة التي حققت نتائج هائلة لفائدة الأوكرانيين ضد الروس، خاصة قاذفات الصواريخ من طراز “هيماريس” حيث كانت واشنطن قد أرسلتها للجيش الأوكراني.

وتتعلق الصفقة مع المغرب بشراء 18 قاذفة صواريخ M142 عالية الحركة من طراز (HIMARS) مع 40 من أنظمة الصواريخ التكتيكية للجيش (ATACMS)، و36 من أنظمة إطلاق صواريخ متعددة موجهة، و36 رأسا حربيا بديلا لأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة الموجهة (GMLRS)، وتسع مركبات متعددة الأغراض عالية القدرة على التنقل (HMMWV).

وكانت صحيفة “إلموندو” الإسبانية، قد نشرت تقريرا كشفت فيه بأن منظومة “هيمارس” الصاروخية التي وافقت الولايات المتحدة الأمريكية على بيعها للمغرب في صفقة تتجاوز 500 مليون دولار، تتجاوز قدراتها المنظومة التي تم تسليمها إلى الأوكرانيين.

وأثارت هذه الموافقة من واشنطن بتزويد الرباط بهذه المنظومة الصاروخية، قلق الأوساط العسكرية والسياسية في إسبانيا، حيث اعتبر رئيس الوزراء الإسباني الأسبق، خوسي ماريا أثنار، بأن التحالف العسكري بين المغرب والولايات المتحدة يؤشر على تراجع تأثير مدريد لدى واشنطن، مُعتبرا أن أسباب هذا التراجع تعود إلى “الفوضى الداخلية” التي توجد عليها الحكومة الإسبانية، في انتقاد واضح لحكومة بيدرو سانشيز.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص