غوتيريس ينبه البوليساريو لعدم عرقلة الحركة التجارية بـ’الكركارات’ و يدعو الطرفين إلى سحب عناصرهما المسلحة

غوتيريس ينبه البوليساريو لعدم عرقلة الحركة التجارية بـ’الكركارات’ و يدعو الطرفين إلى سحب عناصرهما المسلحة

شطاري "خاص"26 فبراير 2017آخر تحديث : الأحد 26 فبراير 2017 - 1:07 مساءً

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن قلقه العميق إزاء تزايد التوترات في محيط الكركرات في المنطقة العازلة جنوبي الصحراء عند الحدود الموريتانية.

جاء ذلك في بيان للمتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أشار إلى أن عناصر مسلحة من كل من المغرب وجبهة البوليساريو لا يزالون على مقربة من بعضهم البعض، وهو الوضع الذي كانوا عليه منذ غشت 2016، والذي تراقبه خلال ساعات النهار بعثة المينورسو .

وفي البيان الصحفي دعا الأمين العام الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لتجنب تصعيد التوترات من جانب الجهات العسكرية أو المدنية.

وأكد الأمين العام أيضا أنه لا ينبغي عرقلة الحركة التجارية العادية كما لا ينبغي اتخاذ أي إجراء قد يشكل تغييرا للوضع الراهن في القطاع العازل.

وحث غوتيريس بقوة الأطراف على سحب جميع العناصر المسلحة من القطاع العازل دون شروط وفي أقرب وقت ممكن، لخلق بيئة مواتية لاستئناف الحوار في سياق العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، كما دعا أيضا الأطراف إلى التمسك بالتزاماتها بموجب اتفاق وقف إطلاق النار واحترام نصه وروحه.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"