um6p
بالصور. تفاصيل حلقة برنامج “المقاول” التي بثت مباشرة من العيون بدعم من BMCE

بالصور. تفاصيل حلقة برنامج “المقاول” التي بثت مباشرة من العيون بدعم من BMCE

شطاري "خاص"7 أغسطس 2018آخر تحديث : الأربعاء 8 أغسطس 2018 - 11:24 صباحًا

شطاري-العيون:

تناول برنامج “المقاول”، الذي تبثه إذاعة ”MFM“في الحلقة التي برمجت كندوة مباشرة ، من فندق المسيرة بمدينة العيون، مساء اليوم الثلاثاء بدعم من البنك المغربي للتجارة الخارجية ”BMCE“، موضوع الإستثمار في جهة العيون.

و عرفت الندوة، حضور عدة فاعلين إقتصاديين، حقوقيين، مقاولين وحساسيات مجتمعية، تناولوا تيمة الإستثمار بالعيون من كل الجهات.

وقال ”عدنان العمراني“ المدير المكلف بالأقاليم الجنوبية لبنك ”BMCE“، في مداخلته: ”أن البنك المغربي للتجارة الخارجية هو الأول في المنطقة،  وأنه يتوجب على البنوك تشجيع الاستثمارات هاهنا، وذلك لن يتأتى إلا بتشجيع المستثمرين على خوض تجارب جديدة ومتنوعة بمدن الصحراء على اعتبار أن العامل البشري من أهم مكونات الاستثمار..”

وأسهب ”العمراني“ في توضيح بعض هذه الخصائص قائلاً: ”المرأة في المجتمع الصحراوي، فاعلة ومن أكثر النساء نشاطاً بالمغرب في شتى المجالات، وأكبر دليل على ذلك هو تواجد وزيرتين في الحكومة من أصول صحراوية..“

كما بيّن بعض إمكانيات المنطقة معززة بأرقام وإحصائيات بحيث ”تتوفر جهة العيون الساقية الحمراء على المرتبة الأولى من حيث المساحة (144كلم مربع) وعلى ميناء سجل سنة 2016 أكبر معدل نمو للصادرات بالمغرب..”

ويضيف في ذات الصدد: ”أن جهة العيون الساقية الحمراء تتصدر معدل نمو رخص البناء في المملكة بتسجيلها نسبة 43 في المائة. ”

من جهته  شرح ”البشير الفقيه“ عن ”المركز الجهوي للاستثمار“،  للحضور طبيعة عمل المركز، إذ أوضح أنه: ”حسب القانون القديم، ملزم بمواكبة المستثمر، بخلق المقاولات والتسويق الترابي لمؤهلات المنطقة“.

وكشف ”البشير الفقيه“ عن عدد المقاولات حديثة النشأة: ”المركز عالج في السنة الفارطة ثمانية وتسعين ملفا، وستة وستين في هذه الجارية، ما يعني أنه منذ 2017 إلى منتصف 2018 تم خلق مائة وأربع وستين مقاولة، تمت معالجة ملفها وخلقها في مدة 24 ساعة كحد أقصى للمعالجة والإنشاء“.

وعرفت ذات الندوة أيضا عرض نماذج لتجارب ناجحة خاضت هذه التجربة، حيث أسهب أصحابها في الحديث عن تغير جذري لظروف اشتغالهم، والطفرة النوعية لمشاريعهم.

جدير بالذكر أن ندوة العيون تدخل في إطار الموعد الرابع لندوات البنك المغربي للتجارة الخارجية ” المغاربة المواطنين عبر العالم” بعد ثلاث نسخ ناجحة على مدى عدد من أقاليم المملكة.

ويسعى BMCE من خلال هذه التجربة الفريدة إلى إثبات التزامه القوي تجاه زبنائه المقيمين بالخارج من خلال عديد التسهيلات التي يقدمها لهم، بتوجيه هادف وبناء من  الرئيس المدير العام ” عثمان بن جلون” والإداري المدير العام التنفيذي “براهيم التويمي بن جلون”.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"