«الإندبندنت»: المغرب قد يواجه أزمة بسبب مشروع ضخم للطاقة بالداخلة

«الإندبندنت»: المغرب قد يواجه أزمة بسبب مشروع ضخم للطاقة بالداخلة

شطاري "خاص"22 أغسطس 2018آخر تحديث : الأربعاء 22 أغسطس 2018 - 4:39 مساءً

شطاري-العيون:

في نهاية عام 2017 عندما كان هوس البيتكوين في ذروته، زادت طاقة المعالجة التي تحتاجها الحواسيب من أجلالتعدين والمعاملات، ووصل استهلاكها السنوي المقدر للطاقة إلى 30 تيرا واط/ساعة – وهو نفس استهلاك الطاقة تقريبًا في المغرب، بحسب تقرير نشرته صحيفة «الإندبندنت» البريطانية.

تقوم شركة سولونا للتكنولوجيات الجديدة ببناء مزرعة رياح ضخمة بقدرة 900 ميجا واط في منطقة الداخلة في الصحراء  لتزويد احتياجاتها في مجال الحوسبة، والتي توصف بأنها نموذج محتمل لتزويد الحوسبة الآلية بالمصادر المتجددة في المستقبل.

ونقل تقرير الصحيفة البريطانية عن الرئيس التنفيذي للشركة جون بيليزير قوله: «نحن في سولونا لدينا هدف، لجلب الطاقة الخضراء الوفيرة والفعالة على الإنترنت على نطاق المرافق، بحيث تعتبر الداخلة واحدة من أكثر المناطق الواعدة لتوليد الطاقة المتجددة في العالم – وبالتالي فهي المكان المثالي لموقعنا الرائد».

و ستستحوذ مزرعة الرياح المستهدفة على 36 ألف فدان من الصحراء المصنفة كموقع للرياح عالية الجودة، وستساعد أيضًا المغرب على تحقيق هدفها المتمثل في إنتاج 52% من الكهرباء من المصادر الخضراء بحلول عام 2030.

وحسب “الاندبندنت” فإن نجاح هذا المشروع من شأنه أن يسبب مشاكلا للمملكة في الخارج بسبب نزاع الصحراء.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"