رئيس مجلس جهة الشرق يُنتخب رئيساً لمنتدى الجهات الإفريقية

رئيس مجلس جهة الشرق يُنتخب رئيساً لمنتدى الجهات الإفريقية

شطاري "خاص"22 نوفمبر 2018آخر تحديث : الخميس 22 نوفمبر 2018 - 12:25 صباحًا

شطاري-العيون

على هامش أشغال الدورة الثامنة لمؤتمر القمة الإفريقية المنعقد بمراكش، حول موضوع الانتقال نحو مدن ومجالات ترابية مستدامة:”أي دور للجماعات الترابية الإفريقية”، المنظمة تحت رعاية الملك محمد السادس، أمس الأربعاء، تم انتخاب عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، رئيسا لمنتدى الجهات الإفريقية، من طرف عدد من رؤساء الجهات الإفريقية.

وقال عبد النبي بعوي، في ورشة منتدى الجهات الإفريقية، “أنها فرصة ثانية بالنسبة لي أحضر فيها أشغال الدورة الثامنة “افريستي” 2018 بمراكش، بعدما سبق لي وان مثلت جهة الشرق في فعاليات نفس التظاهرة التي احتضنتها مدينة “جوهانسبورغ” سنة 2015″.

وأشار الى أن الملتقى يشكل موعدا استثنائيا يتيح للجماعات الترابية، ومجموع الفاعلين الأفارقة إعادة توجيه سياساتهم واستراتيجياتهم لصالح تنمية أكثر استدامة وأكثر شمولية.

وأضاف أن سنة 2011 عرفت تنظيم جلسات التعاون اللامركزي بجهة الشرق، حيث تم التأكيد خلال هذه المحطة وبإصرار من رؤساء الجهات المشاركة في التظاهرة على أهمية خلق فضاء للحوار والتعاون بين الجهات الإفريقية ثم تلتها سنة 2014، والتي شهدت تنظيم الإجتماع الأول للأعضاء المؤسسين لجمعية الجهات الإفريقية، بحضور “جون بيير الونغ مباصي”، الكاتب العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة لإفريقيا، وأنه في نفس السنة وتحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد الساس عقد الجمع التأسيسي لجمعية الجهات الإفريقية.

وأكد أنه على هامش تنظيم قمة المناخ بمراكش سنة 2016، عبر وبصفة مشتركة مع “جون بيير الونغ مباصي”، وأمام عدد مهم من رؤساء الجهات الإفريقية، عن الانطلاق الرسمي لتأسيس جمعية الجهات الإفريقية، وشكل تاريخ 27 أبريل 2018 أهم محطة في مسار المشروع المشترك والذي توج بالإعلان الثاني لمدينة وجدة المتعلق بتأسيس منتدى الجهات الافريقية الذي تحتضن فعالياته حاليا مدينة مراكش.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"