تونس تتحرك للتوسط بين الجزائر والمغرب.. وحديث عن اجتماع مغاربي مغلق

تونس تتحرك للتوسط بين الجزائر والمغرب.. وحديث عن اجتماع مغاربي مغلق

شطاري "خاص"28 نوفمبر 2018آخر تحديث : الأربعاء 28 نوفمبر 2018 - 5:42 مساءً

شطاري-العيون

في عددها الصادر اليوم في لندن، كشفت صحيفة “الشرق الأوسط”، عن تحرك وساطة دبلوماسية تونسية للتوسط بين الجارتين المغرب والجزائر، خصوصا بعد نداء المصالحة الأخير الذى صدر عن عاهل المملكة المغربية الملك محمد السادس.

“الشرق الاوسط”، نقلت عن وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، موقف بلاده من المبادرة الملكية متحدثا عن وساطة تونسية مرتقبة لعقد اجتماع مغلق بين الجزائر والمغرب.

وقال الجهيناوي في حوار مع الصحيفة: “إن تونس تتابع جهودها الدبلوماسية مع الأشقاء في كل الدول المغاربية، لدعم جهود تفعيل مؤسسات الاتحاد المغاربي”.

وأكد الجهيناوي أن مبادرة الملك محمد السادس، وتصريحات الجزائريين، وتحركات الدبلوماسية المغاربية يمكن أن تساهم في تفعيل العلاقات المغاربية–المغاربية، ثنائياً وجماعياً، وفي طي صفحة الخلافات القديمة بين الشقيقتين جمهورية الجزائر والمملكة المغربية.

وتابع رئيس الدبلوماسية التونسية: “اقترحنا تواريخ محددة لتنظيم لقاء تشاوري مغلق، بعيداً عن الأضواء، بين وزراء خارجية الدول المغاربية الخمس”.

وأضاف أنهم يتابعون جهوداً خاصة مع القيادة في الشقيقتين: جمهورية الجزائر والمملكة المغربية، من أجل إغلاق ملف الخلافات الثنائية العربية والإقليمية، وبينها الخلاف الجزائري المغربي.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"