خطير. مدير “مكتب المصاحبة” بكليميم يفجر فضيحة في التلاعب بميزانيات الجماعات المحلية وتورط “بلفقيه” فيها + رسالة إلى مدير وكالة الجنوب

خطير. مدير “مكتب المصاحبة” بكليميم يفجر فضيحة في التلاعب بميزانيات الجماعات المحلية وتورط “بلفقيه” فيها + رسالة إلى مدير وكالة الجنوب

شطاري "خاص"23 أغسطس 2016آخر تحديث : الثلاثاء 23 أغسطس 2016 - 10:11 مساءً

شطاري:

توصلت “شطاري” بمراسلة لمدير مكتب المصاحبة بكليميم وججها إلى مدير وكالة تنمية وإنعاش الأقاليم الجنوبية، يطالب من خلالها بضرورة افتحاص المشاريع التي سبق ودعمتها الوكالة، والتي عرفت تلاعبا بينا في جودتها والميزانيات المرصودة لها..

IMG-20160822-WA0000

وهذا نص المراسلة كما توصلنا به:

 
من السيد: أحمد قزبري مدير مكتب المصاحبة
كلميم UGP/OPC

 
إلى السيد المدير العام لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب

الموضوع : التذكير بالخروقات التي كانت تكتسيها وما تزال الاتفاقيات المبرمة بين الوكالة والجماعات بجهة كلميم.

سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد
و بعد,

 
يشرفني أن أذكركم مرة أخرى بما تضمنته رسالتي المؤرخ في 28 يوليوز 2016 حيث أسردت محاولة التلاعب والتستر المستجدان من طرف رئيس المجلس الجماعي اللذان سيفضيان إلى هدر المال العام بمبالغ خيالية. كما أخبرتكم بخطورة الموقف كون ما يجري يعتبر جريمة مالية متكاملة الأركان وكل تغاضي أو تستر يعتبران مشاركة في الفساد (خطاب صاحب الجلالة بمناسبة عيد العرش المجيد).

 
سيدي المدير العام المحترم :

مرت على رسالتي أزيد من عشرين يوما ولم نرى أي تفاعل من طرفكم بل أخطر من دالك حاولتم التغطية والتستر وذر الرماد على الأعين, ربما عن غير قصد. لنفترض أنكم لستم على علم بما وقع في اتفاقية برنامج التنمية الحضرية لمدينة كلميم 2010/2015 رغم أن الرجوع إلى جميع الإرساليات, التي وجهتها لكل المعنيين, والمتعلقة بهده الاتفاقية والموجودة في كرونو الوكالة تظهر للبادي قبل العارف حجم التلاعب والتزوير وشتى الخروقات. يكفي الاطلاع عليها لفهم الواقع الفظيع. وبدل إجراء بحث معمق وشامل والتنقل للوقوف على حجم وخطورة ما أقول (علما أن الوكالة لديها أطر مختصين لهذه المهمة ويتقاضون رواتب خيالية وكذا تعويضات على هكذا مهمة). إلا أنكم تحاولون نهج نفس الطريق الذي كان يسير عليه سلفكم إلى أن وصلت الأمور إلى ما هي عليه. فما معنى إخراج إلى الوجود طلب عروض بخصوص مواكبة ومصاحبة انجاز الصفقات المدرجة في اتفاقية المشاريع ذات الأولوية، البالغة قيمتها الإجمالية 45,7 مليار سنتم ؟ إن هده الصفقة إن تمت ستكون بمثابة صفقة الهدر للمال العام والتضليل قصد التستر وعدم الإفصاح على الأخطاء وعدم القدرة على التسيير المحكم خاصة وأنها ستمتد لسنين بدل السنة المتوقعة. فهل نسيتم أم تتجاهلون أن من لديه سلطة اتخاذ القرارات هي لجنة القيادة وليس المدير العام للوكالة؟ هل تعلمون أن أي تغيير في المقررات يستوجب استصدار ملحق للاتفاقية؟ هل تعلمون أن كل المهام المنصوص عليها في موضوع طلب العروض بخصوص مواكبة الانجاز ومصاحبة الجماعات المنخرطة تدخل في مهام المجلس الإقليمي بموجب الاتفاقية والتي خصصت لها مبالغ لا يستهان بها؟ هل حاولتم الوقوف والمعاينة العينية قبل المختبرية على رداءة الأشغال المنجزة في الكثير من الجماعات؟

 
هل تعلمون أن بعض الأشغال بوشرت دون المصادقة على الصفقات إلى غاية اليوم إن لم يقع تزوير في التواريخ؟ هل تعلمون أن الأشغال المنجزة لا تمت بصلة إلى مواصفات دفاتر التحملات وأن المقاييس والمواصفات التقنية والنوعية للمواد المستعملة غير مطابقة؟ هل تعلمون أن مهام بعض مكاتب الدراسات وبعض المهندسين المعماريين المؤدى عنها دون القيام بها كالتتبع الميداني والمواكبة لا وجود لها إلا في الوثائق؟ هل تعلمون رداءة بعض الدراسات وكنانيش التحملات؟ هل وافقتم وأيدتم اختيار المشاريع ذات الأولويات للساكنة مع ضمان الاستفادة منها واستغلالها؟ هل تعلمون أن الأداء على كشوفات أخبرتم بعدم قانونيتها ولم تستوفي شروط الصفقة تعتبر مشاركة في الفساد المالي؟ هل تعلمون أن الجماعات المعنية بالاتفاقية والمستفيدة لم تتسلم, وإلى غاية اليوم, التصاميم المعمارية ولا ملفات الدراسات للمصادقة عليها في دوراتهم ناهيك على عدم إشراكهم في اختيار البرامج ذات الأولويات؟ وهل تعلمون بانعدام محاضر الاجتماعات للجنة القيادة منذ ثلاث سنوات؟ وهل تعلمون وهل تعلمون؟ أما تساؤلنا نحن والذي يطرح نفسه هو:

 
على ماذا تبنون تسييركم وصرفكم للملايير من المال العام؟ هل هناك من يصدر أوامره وقراراته على أوراق فضفاضة أو مكالمات هاتفية؟ هل من يتولون المواكبة والمصاحبة غير أكفاء وغير متخصصين؟ هل اختيارهم مبني على تنفيذ أوامر مشبوهة بدون اعتراض؟ هل وهل…

اعتبارا لكل ما ذكر فلا يحق الاستغراب من فظاعة الهدر للمال العام والتهور وفتح المجال للنهب والتضليل ولما لا للتزوير.

لكل ما ذكر أعلاه أحيطكم علما للمرة الثانية بهده الأمور من أجل تحمل المسؤولية الأخلاقية و القانونية لمحاسبة المعنيين حق حساب والحفاظ على المال العام بل استرجاع كل ما هدر وإنني رهن إشارتكم من أجل الإدلاء بأي توضيح يمكن أن يعينكم على فهم الواقع كما هو وليس كما يحاول البعض التضليل والتستر, ولنا العودة للموضوع بالتفاصيل.

وتقبلوا سيدي المدير العام المحترم فائق تقديري و احترامي

 
إمضاء: أحمد قزبري

 
مديرمكتب المصاحبة

 
0622750065

 
فاكس: 0537692364

 
نسخ من الرسالة قصد الاخبارموجهة إلى كل من رئيس الحكومة, المديرية العامة للجماعات المحلية, والي جهة كلميم وادنون, رئيس جهة كلميم وادنون ورئيس المجلس الإقليمي.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"