هذه هي توصيات اللقاء التواصلي التاريخي لإعلامي جهة العيون الساقية الحمراء

هذه هي توصيات اللقاء التواصلي التاريخي لإعلامي جهة العيون الساقية الحمراء

شطاري خاص9 مايو 2019آخر تحديث : الخميس 9 مايو 2019 - 12:14 صباحًا

شطاري-العيون

نظم نادي الصحافة بالصحراء واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون-السمارة، بشراكة مع النقابة الوطنية للصحافة المغربية – فرع جهة العيون الساقية الحمراء، والمكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة بالدائرة الاستئنافية العيون الداخلة، لقاء تواصليا مفتوحا بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، تحت شعار: ” حرية الصحافة والتعبير بجهة العيون الساقية الحمراء بين الممارسة والتمكين” بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، وذلك يوم الاثنين الموافق للسادس من ماي 2019، بحضور المديرة الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال –قطاع الاتصال – بالعيون ، وممثلي الاطارات المهنية الصحفية والاعلامية بالجهة ، وممثلا عن ولاية الامن بجهة العيون الساقية الحمراء وفعاليات حقوقية وجمعوية مهتمة.
وفي جو ايجابي لحوار هادئ ومسؤول ، ينم عن وعي تام بأهمية النهوض بالمهنة واحترام اخلاقياتها وتحسين الاوضاع المهنية والاجتماعية للصحفيين، ثمن المتدخلون أهمية عقد هدا اللقاء التواصلي المفتوح على مختلف وسائل الاعلام وكذا الجهود المبذولة من قِبل الجسم الصحافي والإعلامي بالجهة ، من خلال القيام بواجبه المهني، في تغطيته المهنية لكل الاحداث والقضايا التي تهم الرأي العام المحلي والجهوي ، وجودة تعاطيه الإيجابي مع مختلف مستجدات الساحة الجهوية ومختلف قضايانا الوطنية، معبرين عن التزام الكل التعجيل بالانخراط في تأهيل القطاع وتطويره وصون مكتسباته، عملا بمقتضيات قانون الصحافة والنشر، مؤكدين في السياق ذاته على وجوب الرقي بالقطاع الإعلامي باعتباره قاطرة التنمية الجهوية ومواكبا لمختلف الأوراش التنموية بجهة العيون الساقية الحمراء بصفة خاصة والاقاليم الجنوبية بصفة عامة.
وبعد نقاش مستفيض ، أوصى المشاركون في هذا اللقاء التواصلي بما يلي :
التوصيات :
* دعوة للإنكباب على صياغة ميثاق شرف مهني جهوي يؤطر العمل الصحفي والإعلامي..
* دعوة وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الاتصال- الى انشاء معاهد متخصصة في التكوين الصحفي والاعلامي بالجهة .
* التعجيل بتنظيم مناظرة جهوية حول واقع وتحديات الاعلام الجهوي الرقمي.
* دعوة المصالح الخارجية بالجهة الى اعتماد قاعدة البيانات الخاصة بصحفيي واعلامي جهة العيون الساقية الحمراء المعتمدة من طرف المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال –قطاع الاتصال-.
* مأسسة علاقة التواصل مع مختلف القطاعات الحكومية والمجالس المنتخبة مع حصرها بقاعدة بيانات موحدة تحدد المؤسسات الاعلامية العاملة بالجهة.
*دعوة مختلف المؤسسات والمصالح الخارجية لعقد لقاءات اعلامية وتواصلية بشراكة مع مختلف وسائل الاعلام للتعريف بمشاريعها وانجازاتها .
* حث الجهات المختصة على اعتماد البطاقة المهنية كشرط أساسي في التواصل والتعامل مع مختلف وسائل الاعلام  تشجيعا على التنظيم الذاتي للمهنة واحتراما لقانون الصحافة والنشر المعمول به في المجال الاعلامي.
* تمكين الصحفيين والاعلاميين بحقهم في الوصول الى المعلومة في حينها ضمانا لحق المواطن في الاخبار.
* دعوة الوزارة الوصية لتمتيع المديرية الجهوية للثقافة والاتصال-قطاع الاتصال- ، باستقلال مالي لممارسة الاختصاصات الموكولة اليها في أفضل الظروف.
* مطالبة الوزارة الوصية على القطاع بجعل التكوين والتكوين المستمر لفائدة اعلامي الجهة اختصاصا حصريا لها عبر مديريتها الجهوية..

* دعوة وزارة الثقافة والاتصال –قطاع الاتصال- ومختلف القطاعات الحكومية والمؤسسات المواطنة وكافة المتدخلين الى دعم ومواكبة ومساعدة مختلف الجمعيات الصحفية المهنية بالجهة ، على تنظيم انشطتها وتنفيد برامجها التي تهم الانفتاح الاقليمي.

*التعجيل بإحداث وكالة جهوية مستقلة للإشهار، تعهد اليها مهمة الوساطة بين الشركات المواطنة والمقاولات الصحفية المستوفية للشروط القانونية اللازمة، دعما للمهنيين العاملين بها وتجويدا للعمل الصحفي .

*دعوة الوزارة الوصية الى مراجعة الشروط التعجيزية الخاصة برقم اللجنة الثنائية للمقاولة الصحفية التي تخول استفادة المقاولات الصحفية من الدعم العمومي، أخذا بعين الاعتبار خصوصية المنطقة والتعددية التي نص عليها الدستور.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص