العيون: إحدى عشرة دولة توقع على وثيقة للسلم..

العيون: إحدى عشرة دولة توقع على وثيقة للسلم..

شطاري خاص9 يوليو 2019آخر تحديث : الثلاثاء 9 يوليو 2019 - 4:40 صباحًا

شطاري-العيون

اختتمت الأحد أشغال “المنتدى الدولي بين ضفتين”، المنظم بمدينة العيون في الفترة الممتدة من 5 إلى 7 يوليوز، من طرف منتدى البدائل الدولية، بشراكة مع جامعة محمد الخامس بالرباط، حول موضوع الهجرات الأسباب والنتائج.

وخلص الحاضرون في اختتام فعاليات المنتدى، إلى أن زرع ثقافة السلم، وتبني خيار هجرة منظمة، هما خير علاج لمشكل الهجرات التي يعرفها العالم اليوم.

البشير الدخيل رئيس منتدى البدائل الدولية، قال عقب اختتام أشغال المنتدى: “خلال ثلاثة أيام الماضية، استمعنا لـ 30 من المتدخلين يمثلون جامعات دولية متعددة المشارب، وتم تقديم خمسة كتب واحد منها يقدم الإسلام للغرب بطريقة حضارية، كما تم توقيع اتفاقية شراكة مع جمعية ابراهيم أخياط”.

واستطرد الدخيل: “والأهم كذلك في لقائنا هو توقيع وثيقة زرع السلم من الجدور، التي تم توقيعها فبراير في طامي بكولومبيا، ووقعها الأساتذة والشخصيات الحاضرة في المنتدى، ويراد بها التربية والعمل على السلم، لأنه أنجع طريقة لحل مشكل الهجرات، والاشكاليات الكبرى التي يعيشها العالم، إذ لايمكن الحديث عن التنمية والديمرقراطية، بدون سلم وثقافته وهذا مايهمنا”.

وعن الأجواء العامة للملتقى يضيف الدخيل: “حضرت معنا 11 دولة من أمريكا اللاثينية وأوربا والمغرب، والنسخة الرابعة ناجحة بكل المقاييس، تمت فيها مناقشة مشكل الهجرة من جميع الجوانب، بشكل أكاديمي رزين، وخلص الجميع إلى أن الحل يكمن في توفير شروط لهجرة آمنة، وهجرة منظمة”.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص