جمعية أوديسا للثقافة والفن تنظم الدورة الرابعة من مهرجان العيون الدولي لفنون الشارع..

جمعية أوديسا للثقافة والفن تنظم الدورة الرابعة من مهرجان العيون الدولي لفنون الشارع..

شطاري خاص13 يوليو 2019آخر تحديث : السبت 13 يوليو 2019 - 9:37 مساءً

شطاري-العيون

تخليداً للذكرى العشرين لعيد العرش، تنظم جمعية أوديسا للثقافة والفن الدورة الرابعة من مهرجان العيون الدولي لفنون الشارع في الفترة الممتدة من 20 إلى 23 يوليوز 2019، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.

وجاء نص البلاغ كالآتي:

بلاغ صحفي

 الدورة الرابعة من مهرجان العيون الدولي لفنون الشارع

 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وتخليداً للذكرى العشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين، تنظم جمعية أوديسا للثقافة والفن الدورة الرابعة من مهرجان العيون الدولي لفنون الشارع في الفترة الممتدة من 20 إلى 23 يوليوز 2019 بدعم من وزارة الثقافة و الاتصال -قطاع الثقافة-، وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية، مؤسسة البنك الشعبي، المسرح الوطني محمد الخامس، المجالس المنتخبة، ومؤسسات عمومية وخاصة.

ويسعى المهرجان في صيغته الجديدة، إلى الانفتاح على كل فنون الشارع: الموسيقى، الگرافيتي، السيرك، الألعاب النارية والبهلوانية، التماثيل الحية، المسرح…..، وستتخذ هذه الفرجات الفنية المتنوعة من ساحة المشور بمدينة العيون مسرحا لها، حيث سيلتئم فنانو الشارع من مختلف دول العالم: اسبانيا، الأرجنتين، إيطاليا، الشيلي، البرتغال بالإضافة إلى فرق فنية وطنية.

وتفعيلا للمكون الثقافي للنموذج التنموي لجهة العيون الساقية الحمراء، سيعرف برنامج المهرجان تنظيم مجموعة من الأنشطة التي تعنى بالثقافة الحسانية، والتي تهدف إلى تسويقها كتراث انساني لامادي غني ومتنوع:

ندوة فكرية: تحت عنوان: “مسرحة الحكاية الشعبية الحسانية مدخل لتطوير الأشكال الفرجوية المحلية”

عروض مسرحية حسانية.

ورشة تكوينية في فن الحكي: الحكاية الشعبية الحسانية كمادة حكائية.

لقاء مع رواة الحكاية الشعبية الحسانية.

رسومات جدارية حول ثقافة الصحراء.

لقد عرفت مدينة العيون بفضل الرعاية المولوية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، للأقاليم الجنوبية نهضة عمرانية وحضارية منقطعة النظير، ويروم مهرجان العيون الدولي لفنون الشارع من خلال انفتاحه على الفضاءات العامة تثمين هذه الإنجازات والتعريف بها والترويج لمدينة العيون كبرى حواضر الصحراء كوجهة سياحية وثقافية، وفضاء للتبادل الثقافي والفني بين شعوب العالم، وترسيخ قيم السلم والسلام، في أفق أن تتحول إلى قبلة لفناني ومثقفي العالم.

31cd04cd d048 4450 8ccd 130dbc1cccb9 - شطاري؟
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص