أمواج الأطلسي تأتي على مشروع بناء محطة لتصفية المياه..

أمواج الأطلسي تأتي على مشروع بناء محطة لتصفية المياه..

شطاري خاص11 أغسطس 2019آخر تحديث : الأحد 11 أغسطس 2019 - 2:30 صباحًا

شطاري-العيون

دمرت أمواج البحر بشاطئ لالة خويرة بجهة سوس ماسة درعة صبيحة يومه السبت، منصة لتحلية مياه البحر لأغراض فلاحية بمنطقة الدويرة بجماعة انشادن إقليم اشتوكة ايت باها.

وعلى إثر ذلك، استنفر السلطات المحلية بإقليم اشتوكة ايت باها الوضع، حيث طلبت دعماً بحرياً من مدينة أكادير، للتحقيق في الواقعة و ترتيب المسؤوليات.

و تروم محطة تحلية مياه البحر لأشتوكة، تحقيق مجموعة من الأهداف، تشمل تقليص استخراج المياه من الفرشة المائية ، واستبدال ماء البحر المحلى محل المياه الجوفية بما يصل إلى 3600 متر مكعب للهكتار بالنسبة للمساحات المزروعة بزراعات ذات قيمة مضافة عالية ، وتوفير مياه محلاة يمكن أن تغطي 68 في المائة من الحاجيات السنوية للزراعات المغطاة في سهل اشتوكة.

المشروع تصل التكلفة الإجمالية لإنجازه 4 مليار درهم، و ستنتهي به الأشغال نهائياً سنة 2020 ، و سيمكن من الرفع من التنمية بمنطقة سوس ماسة ، التي تعتبر مصدرا لأزيد من 65 في المائة من الصادرات المغربية من الخضر والبواكر، فضلا عن تزويد أكادير الكبير بجزء من حاجياته من الماء الصالح للشرب.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص