واشنطن توصي بتجديد ولاية بعثة المينورسو لعام كامل

واشنطن توصي بتجديد ولاية بعثة المينورسو لعام كامل

شطاري خاص24 أكتوبر 2019آخر تحديث : الخميس 24 أكتوبر 2019 - 8:37 مساءً

شطاري-متابعة

بعد أقل من يومين من صدور البيان المشترك بين وزيري خارجيتي المغرب والولايات المتحدة الأميركية، إثر انعقاد دورة جديدة من لقاءات الحوار الاستراتيجي بين البلدين، أُعلن في نيويورك عن تقديم واشنطن لمسودة مشروع قرار مجلس الأمن الجديد حول الصحراء، متضمنا تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء، لعام كامل بدل 6 أشهر.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية (واج)، عن مصادرها الدبلوماسية، قولها إن واشنطن سلّمت مجلس الأمن الدولي مسودة مشروع القرار “مقترحة تمديد عهدة البعثة الأممية بسنة في غياب مبعوث شخصي من أجل بعث المحادثات حول تسوية النزاع في الصحراء”.

هذه الخطوة تعتبر استجابة لمطلب مغربي ملحّ، حيث كان مجلس الأمن الدولي قد شرع في تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة المعروفة باسم “مينورسو”، لستة أشهر فقط، بدل سنة كاملة، منذ شهر أبريل 2018، وهو ما كان يمثل ضغطا سياسيا ودبلوماسيا على الرباط.

وطالبت المملكة، المتمسّكة بسيادتها الكاملة على الصحراء، في أكتوبر 2018، وأبريل الماضي، مدعومة من طرف حليفتها فرنسا، بتمديد ولاية بعثة “مينورسو” لعام كامل، إلا أن الإدارة الأميركية كانت تصرّ على الاكتفاء بستة أشهر.

ذلك الإصرار كان مرتبطا بموقف مستشار الأمن القومي السابق للرئيس الأميركي، جون بولتون، والذي كان يجهر برغبته في ممارسة ضغوط كبيرة على أطراف النزاع الدائر حول الصحراء، من أجل حملها على التوصل إلى حل سريع.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص