المنتدى الثالث بين المغرب ودول جزر المحيط الهادئ بابوا غينيا الجديدة – المغرب: إطلاق برنامج للتعاون في خريطة الطريق في العيون.

المنتدى الثالث بين المغرب ودول جزر المحيط الهادئ بابوا غينيا الجديدة – المغرب: إطلاق برنامج للتعاون في خريطة الطريق في العيون.

شطاري خاص29 فبراير 2020آخر تحديث : السبت 29 فبراير 2020 - 10:15 مساءً

شطاري-متابعة

تم التوقيع على عدة اتفاقيات تعاون بين المغرب ودول جزر المحيط الهادي قصد إعطاء زخم قوي لشراكتهما في مجالات شتى.

ووقع هذه الاتفاقيات وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ورؤساء وفود دول جزر المحيط الهادي المشاركة في أشغال الدورة الثالثة لمنتدى المغرب -دول جزر المحيط الهادئ، التي نظمت من 26 إلى 28 فبراير الجاري بالعيون تحت شعار “توطيد علاقات التعاون وتنفيذ الالتزامات ذات الصلة وتوحيد الأصوات وتعزيز الرخاء المشترك”.

وفي هذا الصدد وقع المغرب ومملكة التونغا حزمة من الاتفاقيات تشمل عدة مجالات. ويتعلق الأمر بخارطة طريق – برنامج للتعاون 2020-2022، يلتزم الطرفان بمقتضاه على تعزيز الحوار السياسي وحفز التعاون في ميادين الدبلوماسية والتكوين والتعليم العالي، بالإضافة إلى الشباب والتعاون التقني في المجالات المحورية من قبيل التكوين المهني والماء والصحة والفلاحة والطاقات والسياحة، والتنمية البشرية، فضلا عن دعم المشاريع التنموية.

ووقع الجانبان أيضا مذكرة تفاهم في مجال التكوين الدبلوماسي بين الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية ووزارة الشؤون الخارجية ببابوا غينيا الجديدة، بغية ضمان استفادة دبلوماسيي بلدان جزر المحيط الهادي من دورات تكوينية دبلوماسية بالأكاديمية.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص