الفلك الدولي يعلن الجمعة أول أيام رمضان في المغرب و الصحة العالمية توصي بإلغاء التراويح !

الفلك الدولي يعلن الجمعة أول أيام رمضان في المغرب و الصحة العالمية توصي بإلغاء التراويح !

شطاري خاص18 أبريل 2020آخر تحديث : السبت 18 أبريل 2020 - 4:57 مساءً

شطاري-متابعة

توقع مركز الفلك الدولي أن يكون يوم الجمعة القادم الموافق 24 أبريل، بداية شهر رمضان في معظم الدول الإسلامية منها المغرب ، وذلك نتيجة إمكانية رؤية الهلال من أجزاء من العالم يوم الخميس المقبل.

وأوضح المركز في بيان له، أن شهر شعبان بدأ يوم الخميس 26 مارس في عدد كبير من الدول منها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وباكستان وإيران وسلطنة عمان والإمارات والسعودية والأردن وسوريا وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا، ومعظم الدول الإسلامية غير العربية في إفريقيا، لذلك ستتحرى معظم هذه الدول هلال شهر رمضان يوم الخميس 29 شعبان 1441هـ الموافق 23 أفريل.

في حين أن هناك دولا قليلة بدأت شهر شعبان يوم الأربعاء 25 مارس، لذلك سترى هذه الدول هلال شهر رمضان يوم الأربعاء 22 أفريل، ومنها العراق ومصر وتركيا وتونس.

وبالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء، فإن القمر سيغيب في ذلك اليوم قبل غروب الشمس وسيحدث الاقتران بعد غروب الشمس، أي أن رؤية الهلال مستحيلة بعد غروب شمس يوم الأربعاء، وعليه فإن هذه الدول ستكمل عدة شعبان ثلاثين يوما، وستبدأ شهر رمضان المبارك يوم الجمعة 24 أبريل.

وتوقّع المركز أن يكون وضع الهلال يوم الخميس 23 أبريل في المغرب، علما أن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس.

من جهة أخرى أعلنت منظمة الصحة العالمية عن جملة من التوصيات لدول العالم الإسلامي خلال شهر رمضان وإعادة النظر في أي احتفالات دينية جماعية في ظل تفشي فيروس كورونا منها صلاة التراويح.

واستجابت المملكة العربية السعودية لتوصيات المنظمة، بعد إعلان مفتي المملكة أن صلاة التراويح وصلاة العيد ستقامان في المنزل ، في حين تجاهلت باكستان التوصيات وأعادت فتح أبواب مساجدها أمام المصلين أمس الجمعة .

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص