نور الدين البياش :خدمات التوجيه عن بعد ببوجدور كانت في مستوى التطلعات

نور الدين البياش :خدمات التوجيه عن بعد ببوجدور كانت في مستوى التطلعات

شطاري خاص12 يونيو 2020آخر تحديث : الجمعة 12 يونيو 2020 - 3:26 مساءً

محمد البوزيدي-بوجدور:

أكد الأستاذ نور الدين البياش رئيس مصلحة تأطير المؤسسات والتوجيه بمديرية وزارة التربية الوطنية ببوجدور أن خدمات التوجيه عن بعد شهدت تطورا كبيرا طوال فترة الحجر الصحي.
وتماشيا مع السياسة الوزارية الرامية إلى الحد من العدوى و انتشار وباء كوفيد 19 في الوسط المدرسي، و في إطار ضمان الاستمرارية البيداغوجية والإدارية تزامنا مع حالة الطوارئ الصحية ببلادنا، ومن أجل إتمام مختلفه العمليات المرتبطة بانطلاق حملات الإعلام و المساعدة على التوجيه بالمؤسسات التعليمية كما هي مقررة بشكل دوري، و تنفيذا لمقتضيات المذكرات و المراسلات الوزارية والأكاديمية في هذا الشأن، فقد حرصت مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه بالمديرية الإقليمية ببوجدور على تسطير خطة عمل تمكن المتعلمات و المتعلمين من الاستفادة من خدمات الإعلام والمساعدة على التوجيه المدرسي والمهني والجامعي ، والتعريف بآفاق الدراسة والتكوين سواء في مرحلة ما قبل الحصول على الباكالوريا أو ما بعدها، مع تدقيق منهجيات التأطير والمصاحبة التي من شأنها مساعدتهم على إنضاج اختياراتهم للمسارات الدراسية والتكوينية الملائمة لقدراتهم وميولاتهم ومشاريعهم الشخصية.
وفي هذا الإطار، يؤكد  “البياش” أنه تم تشكيل فريق عمل على مستوى المديرية يضم كلا من السيد المدير الإقليمي، والسيد رئيس مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه ، والسيد المفتش التوجيه التربوي ، والسادة مستشاري التوجيه التربوي، والسيد رئيس مكتب التوجيه المدرسي و المهني بهذه المديرية، حيث انكب الفريق على تنزيل خطة عمل جاءت كما يلي:
– بتعاون مع المنسقية الإقليمية لمنظومة جيني، وإشراف إداري من المصلحة المختصة بالمديرية، ساهم السادة أطر التوجيه في:
إنتاج موارد رقمية خاصة بالتوجيه عن بعد ذات صبغة محلية و إقليمية، حيث تم بثها بمواقع التواصل الاجتماعي على الصفحات الرسمية للمديرية ومؤسسات التعليم الثانوي بالإقليم.
إنتاج موارد رقمية ذات طابع جهوي- بطلب من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالعيون- خاصة بشعبتي علوم الاقتصاد والتدبير والعلوم التجريبية.
إنتاج مورد رقمي ذي صبغة وطنية خاص بالتعليم العالي غير الجامعي يعرف بآفاق التوجيه وشروط الدراسة والتكوين بالقطاعات والمؤسسات الآتية:
قطاع التكوين المعني
مؤسسات التعليم العالي المندرجة تحته
علوم الحياة و الأرض
* معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة
علوم الفلاحة و الغابة و البحر
* المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس
* المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين
* المعهد العالي للصيد البحري
*المعهد العالي للدراسات البحرية
العلوم الاجتماعية و الصحة
* المعهد الوطني للعمل الاجتماعي
* المعاهد العليا للمهن التمريضية و تقنيات الصحة
* المدرسة الوطنية للصحة العمومية
– تفعيل خدمة الاستشارة المباشرة ( التواصل المباشر عبر الهاتف) المنجزة من قبل السادة أطر التوجيه التربوي لفائدة التلميذات و التلاميذ و آبائهم و أولياء أمورهم من أجل التفاعل مع تساؤلاتهم و ملاحظاتهم في أفق مساعدتهم على إنضاج اختياراتهم الدراسية أو التكوينية؛
– بتنسيق مع مصلحة الشؤون القانونية و التواصل و الشراكة و المركز الإقليمي لمنظومة الإعلام تم تفعيل مقتضيات المراسلة الوزارية رقم019×20الصادرة بتاريخ 18 مايو 2020 في شأن الإجراءات الاستثنائية للتدبير الرقمي لمسطرة التوجيه المدرسي و المهني بالتعليم الثانوي برسم الموسم الدراسي 2019/2020.
– المشاركة في اللقاءات التواصلية المباشرة عبر مسطحات ميكروسوفت تيمس للتواصل مع مجموعة من المهنيين و المؤسسات و المعاهد للتعريف بمختلف التدابير التربوية و الإدارية المتخذة من قبل المديرية لضمان استمرارية خدمات الإعلام و المساعدة على التوجيه المقدمة عن بعد لكافة المستفيدين و المتدخلين.
و في الأخير جدد السيد “البياش” إن كل هذه المجهودات التي بذلت في سبيل إنجاح خطة العمل الخاصة بالتوجيه المدرسي و المهني و الجامعي عن بعد قد أعطت أكلها بفضل تجند مجموعة من الفاعلين و المتدخلين ونخص بالذكر فريق العمل الإقليمي الخاص بالتوجيه، ورؤساء مؤسسات التعليم الثانوي بالإقليم، والتلميذات و التلاميذ ،وأمهاتهم وآبائهم وأولياء أمورهم و مختلف الشركاء والمتدخلين وعلى رأسهم فيدرالية جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ بالإقليم.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص