الداخلة.. إطلاق برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب

الداخلة.. إطلاق برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب

شطاري خاص29 أغسطس 2020آخر تحديث : السبت 29 أغسطس 2020 - 6:55 صباحًا

شطاري-متابعة

أطلقت ولاية جهة الداخلة وادي الذهب مؤخرا برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب وذلك في إطار تنفيذ برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للمرحلة الثالثة.

ويندرج هذا البرنامج، وفق بلاغ لقسم العـمل الاجـتماعي بولاية جهة الداخلة وادي الذهب، ضمن مشروع ” دعم الاندماج الاقتصادي للشباب، الهادف إلى تحسين ولوج هذه الفئة إلى الإمكانات الاقتصادية المتاحة بالجهة”.

ويتمثل الهدف العام لهذا البرنامج حسب ذات المصدر، في إنعاش وتطوير روح المبادرة لدى الشباب بالجهة، من خلال وضع آلية للمساندة التقنية والمالية الملائمة لمختلف المراحل القبلية والبعدية لإنشاء المقاولة، مما سيسهل إحداث المقاولات لدى الشباب، وتحسين سيرورتها وديمومتها. وانطلاقا من الهدف العام الرامي إلى إحداث فرص اقتصادية للشباب، فإن برنامج دعم ريادة الأعمال وترسيخ روح المبادرة يسعى بالإضافة إلى وضع تجربة نموذجية لنشر وتعميم البرامج العمومية الخاصة بدعم ريادة الأعمال من خلال فاعلين مهنيين جمعويين قصد ضمان قدر أكبر من المستفيدين عن قرب، مع الحرص على تجويد الدعم المقدم عن طريق احترافية الفاعلين وتتبعهم وتقييم أعمالهم، إرساء آلية لتقديم الدعم التقني والمالي تمكن من تذليل مختلف الإكراهات التي تعيق تنمية وتطوير ريادة الأعمال لدى الشباب. ويروم أيضا توفير عرض خاص بمحور المواكبة يغطي بشكل متجانس ودائم مسار ومراحل دعم ريادة الأعمال. ويشمل العرض مرحلتين، الأولى تخص توفير المواكبة التقنية في مرحلة ما قبل إحداث المقاولة؛ و الثانية: تسعى إلى ضمان المواكبة التقنية والمالية بعد إنشاء المقاولة.

ويستهدف البرنامج الأشخاص الذاتيين من جنسية مغربية ومقيمين بجهة الداخلة وادي الذهب وتتراوح أعمارهم بين 18 و45 سنة، وحاملين لمشروع أو فكرة مشروع تنموي في نشاط اقتصادي قابل للتحقيق وللاستدامة. كما أن هذا الطلب المتعلق بإبداء الاهتمام موجه، حسب المصدر أساسا، إلى الجمعيات التي تستجيب لمعايير منها الاشتغال في وضعية قانونية سليمة والتوفر على تجربة وخبرة ثلاث سنوات على الأقل في ميدان مواكبة ريادة الأعمال.

وتشمل المعايير أيضا القدرة على توفير خدمات القرب للمستفيدين بأقاليم الجهة، والقدرة على تقديم معالجة خاصة للساكنة المستهدفة من البرنامج، خاصة في مجال إدماج النساء والشباب في وضعية هشة.

ويتعين على الجمعيات المهتمة إيداع ملفات الترشيح قبل تاريخ 10 من شهر شتنبر 2020 بقسم العمل الاجتماعي بالولاية.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص