لجنة العيون لحقوق الإنسان تعقد أول دورة لها

لجنة العيون لحقوق الإنسان تعقد أول دورة لها

شطاري خاص3 أكتوبر 2020آخر تحديث : السبت 3 أكتوبر 2020 - 6:12 مساءً

محمد البوزيدي

عقدت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة العيون الساقية الحمراء، اجتماعها العادي الأول،  بفندق البرادور بمدينة العيون.

وقد نوه السيد توفيق البرديجي رئيس اللجنة في  كلمته الافتتاحية بالعمل الجبار الذي قامت به اللجنة السابقة كما اعتبر ان المرحلة الجديدة يؤطرها منظور جديد الإشكالات المطروحة على المجتمع التي ينبغي المساهمة في حلها عن طريق التأويل الحقوقي لهذه القضايا والتي تجد عنوانها العريض في فعلية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والبيئي.

25a37d43 92a4 44b7 85b6 187d72d5f7ef - شطاري؟

كما أكد البرديجي ان فعلية الحقوق ليست فقط شعارا نرفعه اليوم بل هي خيار منهجي يخترق عملنا بشكل عرضاني سواء في الحماية او النهوض وليس غريبا أن تحدث لجنة دائمة جديدة باللجان الجهوية لحقوق الإنسان تسمى لجنة تتبع وتقييم فعلية حقوق الإنسان بالسياسات والبرامج الجهوية.

كما أكد السيد رئيس اللجنة ان الهوة التي يعمل برنامج النموذج التنموي الجديد للجهات الجنوبية على جسرها تحملنا مسؤولية المساهمة في البحث عن الخلل والاكراهات التي لازالت تحول دون ولوج ألمواطنات والمواطنين إلى حقوقهم وشعورهم بالرضا عن آداء المؤسسات الموكولة إليها مهام تحقيقها.

وقد ضم جدول أعمال هذه الدورة، تقديم عرض حول القانون المتعلق بإعادة تنظيم المجلس والنظام الداخلي   وميثاق الأخلاقيات وكذلك عرض ومناقشة مشروع مخطط برنامج العمل لثلاث سنوات القادمة (2021-2023)، بالإضافة إلى تشكيل اللجان الدائمة للجنة الجهوية لحقوق الإنسان، وهي اللجنة الدائمة لحماية حقوق الإنسان واللجنة الدائمة للنهوض بحقوق الإنسان واللجنة الدائمة لتتبع وتقييم فعلية حقوق الإنسان.

389c6d16 f52f 4d3c 9beb 8943a95343cd - شطاري؟

جدير بالذكر اللجان الجهوية تعقد اجتماعات عادية ثلاث مرات في السنة بدعوة من رئيس اللجنة، ويمكن عقد اجتماعات استثنائية، بدعوة من رئيسة المجلس، وتعقد الاجتماعات في كلتا الحالتين على اساس جدول اعمال محدد.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم تنصيب أعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون-الساقية الحمراء بتاريخ 8 شتنبر 2020، طبقا للمادة 44 من القانون 76.15 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، لتمكين المجلس الوطني لحقوق الإنسان من ممارسة صلاحياته على مستوى النفوذ الترابي لكل جهة.

وتتكون تشكيلة أعضاء اللجنة من 21 عضوا، ضمنهم ستة أعضاء اختارتهم هيئاتهم المهنية وباقي الأعضاء (15) يمثلون فعاليات المجتمع المدني والفعاليات الأكاديمية التي تشتغل في مختلف المجالات المتعلقة بحقوق الإنسان.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص