محمد سالم الشرقاوي : اعتراف أمريكا بمغربية الصحرا حدث تاريخي وخاص البوليساريو تغتنم الفرصة

محمد سالم الشرقاوي : اعتراف أمريكا بمغربية الصحرا حدث تاريخي وخاص البوليساريو تغتنم الفرصة

شطاري خاص10 ديسمبر 2020آخر تحديث : الخميس 10 ديسمبر 2020 - 7:30 مساءً

شطاري-گود:

أورد محمد سالم الشرقاوي، رئيس منظمة السلم والتسامح للديمقراطية وحقوق الانسان، في تصريح خص به “گود”، تعقيبا على اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء أن “حدث تاريخي بالنسبة لقضية الصحراء المغربية وهو استمرار للسياسة والعلاقات الأمريكية والمغربية التي وصلت إلى هذا الحد من الثقة الأمريكية لتأكيد الأحقية على مغربية الصحراء والمتماشي مع سياق المعادلة الدولية في شمال إفريقيا التي تساند الأنظمة ذات استقرار وأمان في قضاياها العادلة”.

وفي ما يتعلق بسق تطبيع العلاقات بين المملكة المغربية وإسرائيل، إعتبر محمد سالم الشرقاوي بإسرائيل في حديثه مع “گود” أنها “قوة من قوى العالم الأساسي والتي من المفروض الانفتاح عليها والتعاطي مع قضايا خصوصًا في ما يخدم الاستقرار والسلم العالميين”.

وشدد محمد سالم الشرقاوي، “على أننا في محطة مهمة جدًا تستدعي الكثير من اليقظة كفاعلين في المجتمع المدني، لنقف إلى جانب ملكنا ودولتنا بالمساندة وبكل ما تستوجبه اللحظة التاريخية كما نقف في الأزمات والشدائد”.

وأردف المتحدث أن القرار الأمريكي “حدث إيجابي سيعطي أفقًا لحل قضية الصحراء لأنه من المفروض الآن أن تتعاطى كل الأطراف مع الواقع الجديد الذي يشهد متغيرات جد مهمة، وبالتالي لا يجب إفساد اللحظة بل إنجاحها وتثمينها ويجب أن تكون مبررا وقناعة وراء كل التغيرات سواء في المواقف السياسية وحتى التنازلات إن صح التعبير من أجل السلم والاستقرار والتنمية وتحرير الشعوب من أغلال المشاكل التي تعيشها خصوصًا ما تشهده المخيمات”، يوضح الشرقاوي.

وخلص الرئيس السابق للجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون- السمارة في حديثه لـ”گود”، إلى أنه “على جبهة البوليساريو أن تغتنم هذه الفرصة لتبرر أي انخراط مستقبلي سلمي وسياسي ونهائي لمشكل الصحراء”.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص