عامل بوجدور يدعو لإشراك الجميع وتكريس ثقافة المقاولة للتخفيف من بطالة الشباب

عامل بوجدور يدعو لإشراك الجميع وتكريس ثقافة المقاولة للتخفيف من بطالة الشباب

شطاري خاص15 ديسمبر 2020آخر تحديث : الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 - 11:05 مساءً

محمد البوزيدي-بوجدور:

دعا السيد “ابراهيم بن ابراهيم” عامل إقليم بوجدور لتحسين قابلية تشغيل الشباب وريادة الأعمال.
و جاءت هذه الدعوة في ختام اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم بوجدور الذي احتضنته قاعة الاجتماعات اليوم الثلاثاء.
وقد افتتح السيد العامل، رئيس اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية، أشغال هذا الاجتماع مرحبا بالحضور ومذكرا إياهم بالمسؤولية الكبيرة الموضوعة على عاتق كل المتدخلين في ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأشار”ابن ابراهيم” إلى أن هذا الاجتماع يأتي في الظروف الاستثنائية المطبوعة بانتشار الموجة الثانية لفيروس كوفيد-19 بكل بقاع العالم، راجيا من الله أن تنتهي بانتهاء السنة الجارية، وذلك حتى تستعيد قاعة الاجتماعات حضورا موسعا لمختلف هيئات المجتمع المدني، والذي يضفي حماسة كبيرة على مثل هذه المواعيد، وذلك باعتباره قوة اقتراحية وشريك أساسي في تنزيل وتنفيذ برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتحقيق أهدافها المسطرة.
وأكد السيد العامل على أنه وبالرغم من أن سنة 2020 تمر باعتماد مجموعة من الإجراءات والتدابير الاحترازية للحد من فيروس كوفيد -19، والتي قيدت إلى حد كبير حركة الأشخاص، إلا أن ذلك لم يمنع من التواصل الدائم والمستمر مع شركاء على المستويين الجهوي والوطني، والذي كان في غالب الأحيان عن بعد، الشيء الذي مكن من احترام مواعيد انجاز المشاريع الخاصة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، باعتبارها ورشا ملكيا يحظى بأولوية قصوى لدى المسؤولين على تنفيذ برامجها.
وقد أبرز السيد العامل أهم منجزات سنة 2020 والتي جاءت على الشكل الاتي:
على مستوى مواكبة الاشخاص في وضعية هشاشة، فالإقليم سيشهد في المنظور القريب ميلاد مركزين سيعززان البنية الاجتماعية لبوجدور، يتعلق الامر بمركز سوسيو- مهني بحي الامان 1، والمركب التربوي لحماية الطفولة في وضعية صعبة بحي الامان 2، كما تم تجهيز عدد من المراكز الاجتماعية بالمعدات والتجهيزات الضرورية للاشتغال، ولعل اخرها تجهيز مركز مرضى القصور الكلوي ب 6 الات للتصفية خلال ذكرى المسيرة الخضراء لهذه السنة، هذا المركز يحتاج في الوقت الراهن الى توسعة بحسب التشخيص التشاركي الذي اعدته اللجنة التقنية للصحة، حتى يقدم خدمات اوسع وبجودة عالية لمرضى القصور الكلوي، والذين هم في تزايد مستمر.
على مستوى تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب، وبعد تدشين منصة الشباب لاستقبال وتوجيه ومواكبة الباحثين عن الشغل والحاملين لمشاريع ذاتية، بإشراف مباشر لجمعية بوجدور مبادرة،  تم اعداد مخطط عمل لكيفية اشتغال هذه المنصة حتى تحقق نتائج ملموسة في الميدان من حيث عدد المدمجين بسوق الشغل، و كذا عدد المشاريع الذاتية المحدثة، ستعمل بلا شك على تعزيز المكتسبات المحققة في هذا الشأن، كما سيتم اليوم المصادقة على عدد من المشاريع التي اجتازت بنجاح مباراة تباري الافكار”Hackathon” المنظم بتاريخ 02 دجنبر 2020 بمنصة الشباب.
وبخصوص برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، فقد كانت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى اقليم بوجدور سباقة الى احداث مراكز للتنشيط التربوي، تماشيا مع المرتكزات الاساسية لهذ البرنامج، فبعد تدشين مركز الابداع والتنشيط التربوي ابن خلدون، بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال المجيد لهذ السنة، من المنتظر تدشين مركز ثاني يحمل اسم “دار الاجيال” في مطلع السنة المقبلة بحول الله.
بعد ذلك ذكر السيد عامل الاقليم بجدول أعمال هذا الاجتماع الذي تضمن النقط التالية:
عرض ودراسة مشروع توسيع وتجهيز مركز تصفية الدم ودعم المرضى والمصادقة عليه.
عرض ودراسة برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب برسم سنة 2020: محور ريادة الأعمال وتحسين قابلية الشباب، والمصادقة عليه.
عرض ودراسة نتائج لجنة الانتقاء الأولي للمشاريع المودعة في إطار برنامج الاقتصاد الاجتماعي لسنة 2020 والمصادقة عليه والتداول في مخطط العمل السنوي لبرنامج الاقتصاد الاجتماعي التضامني بإقليم بوجدور برسم سنة 2021، والمصادقة عليه.
وفي ختام هذا الاجتماع شكر السيد عامل الإقليم السادة الحاضرين، وابرز جسامة المهام الملقاة على عاتق جمعية بوجدور مبادرة لتنفيذ برنامجها المحدد وفق دفتر التحملات الذي تقدمت به، وبالتالي دعوتها لإشراك كافة المتدخلين سواء المعنيين بمحور تحسين قابلية تشغيل الشباب او بمجال ريادة الاعمال حتى يربح الاقليم رهان التخفيف من حدة البطالة خاصة في صفوف الشباب واشاعة ثقافة المقاولاتية.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص