المغرب يتجه إلى احتضان أربعة مصانع جديدة للسيارات في طنجة ومكناس والقنيطرة والدار البيضاء

المغرب يتجه إلى احتضان أربعة مصانع جديدة للسيارات في طنجة ومكناس والقنيطرة والدار البيضاء

شطاري خاص12 يناير 2021آخر تحديث : الثلاثاء 12 يناير 2021 - 2:52 مساءً

شطاري-متابعة

على الرغم من آثار الجائحة، يتجه المغرب نحو تعزيز موقعه كوجهة لصناعة السيارات، بإحداث مناطق صناعية جديدة في عدد من المدن، ليضمن آلاف مناصب الشغل الجديدة، في قطاع السيارات.

وتم، اليوم الثلاثاء، توقيع بروتوكولي اتفاق لإحداث أربعة مصانع في قطاع السيارات باستثمار، تبلغ قيمته الإجمالية 912 مليون درهم، سيُحدثان 8300 منصب شغل، وذلك خلال مراسم ترأسها وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي.

ويتعلق الاستثماران المذكوران بإنجاز مصانع جديدة لإنتاج أحزمة الكابلات من طرف مجموعتين يابانيتين، هما Yazaki، و Sumimoto.

ويتوخى استثمار Yazaki، البالغة قيمته 462 مليون درهم، إنجاز ثلاث مصانع جديدة للمجموعة في كل من طنجة، والقنيطرة، ومكناس، ستمكن من إحداث 6300 منصب شغل.

وتعتزم مجموعة Sumimoto، من جانبها، إحداث مصنعها الخامس في الدار البيضاء لتلبية احتياجات اثنين من زبائنها وهما: FCA، وCNH Global. وسيسمح الاستثمار الجديد البالغة قيمته 450 مليون درهم بإحداث 2000 منصب عمل.

وأكد العلمي أن الاستثمارين الجديدين يعكسان مدى مرونة، وقدرة تأقلم قطاع الصناعة المغربي، وعربون ثقة في منصة الإنتاج المغربية، التي تُوفر جودتُها، وأداؤُها، وتنوعُها لرُواد الصناعة العالمية آفاقا مستقبلية، وتنموية واعدة.

وأوضح العلمي أن المغرب في طريقه ليُصبح المنصة الأكثر تنافسية في العالم في قطاع السيارات، مضيفا: “نحن ماضون في تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي، من خلال تحسين مستوى الاندماج العميق لمنظوماتنا الصناعية، والتحول نحو الإنتاج الصناعي، الخالي من الكربون”.

وللتذكير، فإن مجموعة Yazaki توجد في المغرب، منذ عام 2000، من خلال مصنع في طنجة، يُشغِّل 4650 شخصا، ومصنعين آخريْن في القنيطرة، يشغلان 4200 شخص، ومصنع رابع في مكناس يشغل 4000 شخص، ويصل رقم معاملاتها في المغرب إلى 5 مليار درهم سنويا.

أما بالنسبة إلى Sumimoto، فاستقرت في المغرب، خلال عام 2001 من خلال ثلاثة فروع Sews :MFZ، وSEBN، وSews Cabind، وتُشغّل هذه المجموعة – التي هي أول مُشغِّل في المغرب بإحداثها 25000 منصب شغل – في شركتها Sews Cabind أزيد من 6300 شخص في مصانعها الإنتاجية الأربعة، التي يوجد منها اثنان في عين حرودة، وواحد في الدارالبيضاء، وآخر في برشيد.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص