um6p
أساتذة التعاقد.. إضراب واعتصامات ومسيرة ومقاطعة خلال شهري فبراير ومارس

أساتذة التعاقد.. إضراب واعتصامات ومسيرة ومقاطعة خلال شهري فبراير ومارس

شطاري خاص4 فبراير 2021آخر تحديث : الخميس 4 فبراير 2021 - 2:01 مساءً

شطاري-متابعة

يعود أساتذة التعاقد للاحتجاج من جديد، بدءا من الأسبوع المقبل وحتى مارس المقبل، عبر اعتصامات واحتجاجات وإضراب وطني ومسيرة، تنفيذا لخلاصات بيان أشغال المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، صدر ليلة الأربعاء 3 مارس الجاري.

وأوضح بيان أصدرته التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، نشرته على صفحتها الرسمية، واطلع عليه موقع “لكم”، أن أولى محطات الاحتجاج ستطلق يوم الثلاثاء 9 فبراير الجاري بإضراب وطني إنذاري لمدة أربعة أيام، سيفتتح بمعركة المؤسسات عبر اعتصام الأساتذة بها صباحا، مع فتح نقاشات حول مآل المعركة وطرق تدبيرها، مع توثيق الخطوة بنشر صور، ستعقبها مسيرة الأقدام إنذارية جهوية أو إقليمية حسب خصوصية كل جهة، تليها اعتصامات إنذارية بالأكاديميات ردا على الاقتطاعات والتعسفات المتتالية”.

وبحسب بيان التنسيقية، ستواصل احتجاج أساتذة التعاقد بحمل الشارة يوم 25 فبراير الجاري، تزامنا مع موعد محاكمة الأستاذ المتعاقد هيثم دكداك بالمحكمة الابتدائية بالعرائش، تنديدا بالمتابعة القضائية في حقه، مبدين تضامنهم مع زميلهم “حمزة ودجيني” على إثر التصرفات التي صدرت عن مدير أكاديمية العيون بتنقيله من طرفاية إلى بوجدور، وهو ما يؤكد العودة لسنوات الرصاص والحصار”.

وبرمجت التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد إضرابا وطنيا ثانيا يومي 3 و 4 مارس المقبل، سيرفق بأشكال نضالية محلية أو جهوية (اعتصامات)، مع توزيع مطويات حول معركة إسقاط مخطط التعاقد، احتجاجا على الاقتطاعات غير المشروعة التي مست أجورهم بعد أن مارسوا حقهم في الاضراب في سرقة مكتملة الأركان”، وفق تعبيرهم.

وأشار بيان التنسيقية أن “المكاتب الجهوية والإقليمية ستعلن عن تفاصيل الأشكال الموازية، ستختتم بندوة صحفية وطنية سيعلن عن تفاصليها من قبل لجنة الإعلام”.

وقرر أساتذة التعاقد “عدم تعويض أيام الاضراب، ومقاطعة مجالس التدبير والمجالس التربوية والمجالس التعليمية، باستثناء مجالس الأقسام، وكذا مقاطعة لقاءات المفتشين وباقي التكوينات والبرامج حضوريا وعن بعد، باستثناء الزيارات الصفية، مع تجميد أنشطة النوادي التربوية، وكل ما يتعلق بأنشطة الحياة المدرسية”

وعلى شاكة الانزال الوطني الذي دعت إليها التنسيقية يوم 26 يناير الماضي في مسيرتي الأقطاب بكل من الدار البيضاء وإنزكان، قررت التنسيقية الوطنية “استثمار العطلة البينية لتنظيم إنزال وطني لمدة يومين سيكون ممركزا في الرباط العاصمة، سيعلن عن تفاصيله لاحقا”.

وعلى هامش الإنزال الوطني، ستعقد أشغال المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بهدف تقييم المحطات السابقة، وبرمجة المقبلة منها، وفق تعبيرهم.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص