المغرب – أيرلندا: “الأسبوع الاقتصادي المغربي” لعرض فرص الاستثمار بالمغرب

المغرب – أيرلندا: “الأسبوع الاقتصادي المغربي” لعرض فرص الاستثمار بالمغرب

شطاري خاص29 مارس 2021آخر تحديث : الإثنين 29 مارس 2021 - 5:12 مساءً

محمد البوزيدي

تنظم الوكالة الحكومية الأيرلندية لتطوير الأعمال والنمو “أسبوع المغرب الافتراضي” ابتداء من يوم الإثنين 29 مارس.
ويهدف الحدث إلى عرض مميزات القطاعات الرئيسية للاقتصاد المغربي أمام المستثمرين الأيرلنديين، وذلك قبل مدة وجيزة من افتتاح السفارة الأيرلندية بالرباط.
هذا وترغب إيرلندا في الانفتاح أكثر على المغرب، لذلك قررت افتتاح سفارة لها في الرباط، واختارت الدبلوماسي جيمس ماكنتاير الذي يشغل حاليا منصب مدير قسم أيرلندا والمملكة المتحدة والأمريكتين بوزارة الخارجية، ليكون أول سفير لها في المملكة.

ومن أجل الدفع بالتعاون الاقتصادي والاستثمار بين البلدين إلى الأمام، تنظم الوكالة الإيرلندية الحكومية المسؤولة عن تطوير ونمو الشركات الأيرلندية في الأسواق العالمية Enterprise Ireland “الأسبوع الاقتصادي المغربي” ابتداء من 29 مارس، بالتعاون مع وزارة المشاريع والتجارة والتوظيف في أيرلندا، وغرفة التجارة العربية الأيرلندية وسفارة المملكة المغربية في أيرلندا.

فرص الاستثمار في المغرب

وسينطلق الحدث بجلسة عامة يوم الاثنين المقبل، بمشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين من كلا البلدين، من بينهم مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، وروبرت تروي وزير الدولة الإيرلندي المكلف بتعزيز التجارة والتكنولوجيا الرقمية وتنظيم الأعمال. كما سيلقي سفير المغرب في أيرلندا، لحسن مهراوي، كلمة خلال هذه الجلسة.

وستتبع الجلسة ست حلقات نقاش مقررة على مدار الأسبوع ستغطي جميع القطاعات، من الخدمات اللوجستية والفلاحة، إلى صناعة السيارات والطيران، والطاقة المتجددة، والتمويل. وسيكون المغرب ممثلا بشكل خاص من قبل مهدي التازي نائب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وهشام بودرعة، المدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، وإكرام بزرود، من وحدة النهوض بالاستثمار في المغرب، التابعة لوكالة التنمية الفلاحية .

“إن الطموح هو تنظيم سلسلة من الجلسات التعليمية عبر الإنترنت لمدة ثلاثة أيام يمكن خلالها لعملاء Enterprise Ireland حضور الجلسات ذات الصلة بأعمالهم، وخلق اهتمام لديهم بممارسة الأعمال التجارية في المستقبل بالمغرب. كما نأمل أن يشكل هذا الحدث خطوة أخرى في الاتجاه الصحيح لإنشاء جسر بين البلدين وهما يتجهان نحو المستقبل”
ويركز الحدث على القطاعات الرئيسية التي تقدم من خلالها Enterprise Ireland فرصا لعملائها خلال السنوات القادمة في السوق المغربية. وهكذا، سيقدم المحاضرون والخبراء في كل قطاع المعلومات والنصائح للعملاء الذين يرغبون في الانخراط في السوق المغربية.

ويهدف “أسبوع المغرب الافتراضي” إلى “تقديم نظرة عامة تمهيدية للشركات الأيرلندية التي تتطلع إلى دخول السوق المغربية” و “فهم” ممارسة الأعمال التجارية في المغرب و”زيادة التجارة وتقديم المغرب كمركز إقليمي للشركات الأيرلندية “. كما يهدف إلى “وضع المملكة كبوابة آمنة ومستقرة للسوق الإفريقية” و “تعزيز العلاقات بين البلدين قبل افتتاح السفارة الجديدة في الرباط في وقت لاحق من 2021”.

وأشارت الوكالة الحكومية الإيرلندية، إلى أن “المغرب يعتبر بلدا مهما خاصة للشركات المنضوية تحت Enterprise Ireland، نظرا لتطور صناعة السيارات والطيران فيه، والموقع الجغرافي ودوره في مجال الخدمات اللوجستية، وتطور قطاعي الألبان وإنتاج الأغذية، والفرص المتاحة في قطاع التعليم”.

وأضافت أن “المغرب أصبح أيضًا مركزًا لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للوصول إلى السوق الإفريقية في حين أن قطاع السفر والسياحة الديناميكي سيشكل سوقًا مهمًا لمجموعة تكنولوجيا السفر في أيرلندا”.‎

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص