المغرب يفتح الحدود مع إسبانيا لإعادة أكثر من 12 ألف من العاملات الموسميات

المغرب يفتح الحدود مع إسبانيا لإعادة أكثر من 12 ألف من العاملات الموسميات

شطاري خاص8 يونيو 2021آخر تحديث : الثلاثاء 8 يونيو 2021 - 12:24 مساءً

شطاري-متابعة

قالت صحيفة “إلباييس” الإسبانية إن أكثر من 12 ألف عاملة مغربية في ضيعات الفراولة الإسبانية، ستتم إعادتهن إلى المغرب ابتداء من 15 يونيو الجاري، عبر ميناء الجزيرة الخضراء.

وأشارت الجريدة أن الحكومة الإسبانية في شخص وزير الدولة لشؤون الهجرة، قد أكدت بدء عمليات ترحيل العاملات اللواتيي تقطعت بهن السبل في إسبانيا بعد انقضاء موسم جني الفواكه الحمراء، في 15 من الشهر الجاري، بعد أن كانت هذه الرحلات مقرر في نهاية ماي الماضي.

وأوضحت أن الرحلات ستتم من ميناء الجزيرة الخضراء (قادس) إلى طنجة بثلاثة وأربعة سفن في الأسبوع تابعة لشركتي “Balearia” و “Intershipping”.

ولفتت إلى أن استئجار هذه السفن تم من طرف أرباب العمل، فيما ستتكلف العاملات الموسميات بمصاريف التذاكر، حسب الاتفاقية التي تم إبرامها مع أرباب العمل، الذين سيتكفلون بدورهم بمصاريف تذاكر الحافلات، من المزارع إلى الميناء.

وأضافت أن السلطات الصحية في الأندلس، شرعت منذ 15 يوما في تلقيح بعض العاملات الموسميات، ومنهن من تلقين لقاح جونسون أند جونسون الذي يتم إعطاءه في جرعة واحدة، مما سيسمح لهن بالسفر، فيما سيتم إخضاع الباقيات إلى اختبار تحليل كورونا.

وأكدت الجريدة أن عدة قطاعات وزارية داخل إسبانيا قد تعبأت كي لا تتسبب الأزمة الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا في عرقلة إعادة العاملات اللواتي انتهت عقود عملهن في البلاد.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص