انعقاد أول جلسة لـ”لجنة الصداقة الإسرائيلية المغربية” بحضور مدير مكتب الاتصال المغربي بإسرائيل

انعقاد أول جلسة لـ”لجنة الصداقة الإسرائيلية المغربية” بحضور مدير مكتب الاتصال المغربي بإسرائيل

شطاري خاص10 يونيو 2021آخر تحديث : الخميس 10 يونيو 2021 - 1:46 صباحًا

شطاري-متابعة

انعقدت أول جلسة لـ”لجنة الصداقة الاسرائيلية المغربية” عصر امس الثلاثاء بمشاركة مدير مكتب الاتصال المغربي لدى اسرائيل عبد الرحيم بيوض في مطعم مراكش بمدينة القدس.

ويشار الى ان اللقاء حضره اضافة الى بيوض، رئيس مجلس الامن القومي مائير بن شابات، الحائزة على جائزة اسرائيل والمرشحة السابقة لمنصب رئيس الدولة مريم بيرتس، رئيس لجنة الصداقة ورئيس الفيدرالية العالمية لليهود المغاربة السيد سام بن شاطريت، القنصل الفخري للفيدرالية العالمية في المغرب السيد هشام بن مخلوف.

جدير بالذكر أن اللجنة اقيمت بمبادرة رئيس الفيدرالية العالمية ليهود المغرب سام بن شاطريت، بعد اتفاقية استئناف  العلاقات بين اسرائيل والمغرب بهدف تقوية العلاقات بين البلدين ودفع المبادرات والتعاون بمجالات متعددة بين الجانبين.

وفي اطار الجلسة تم الاتفاق على اقامة منتدى فكرى محدود برئاسة عضو اللجنة ايلي ارتسي الذي سيقوم بتعزير افكار وطرق عمل. واتفق على انه في تاريخ 15.11.2021 ستحتفي اللجنة بيوم الاستقلال المغربي. كما سيتم نشر ملف رقمي يتضمن مصطلحات اساسية بالمغربية الدارجة للسياح من اسرائيل، وايضا ملف رقمي لمصطلحات اساسية للسيارة المغاربة الذين سيزورون اسرائيل.كما اتفق امه في شهر تشرين اول/اكتوبر القادم سيزور وفد اسرائيلي المغرب.

وخلال الجلسة الاولى القيت عدة كلمات تحية للعاهل المغربي من قبل الحاخام ايلي بن داهان ومن الضيوف، تم القاء شعر من الفنان والمحامي البرت -مارسيانو، كما وزعت شهادات تكريمة للضيوف المغاربة.

ومن جهته رحب عبد الرحيم بن بيوض، بالحضور باسم العاهل المغربي محمد السادس معربا عن سعادته بالتواجد بالحدث، وباطلاق لجنة الصداقة الاسرائيلية-المغربية. كما تحدث عن جهود الحكومة المغربية بدفع تطبيع العلاقات مع اسرائيل وتقوية التعاون بين البلدين.

رئيس مجلس الامن القومي مائير بن شابات رحب برئيس المكتب المغربي في إسرائيل، قائلا: “حقيقة اقامة اللجنة كجسم مستقل وليس حكومي، ينعكس بذلك رغبة يهود المغرب الارتباط مع ارض المغرب، هذا الطلب ليس بين الحكومات انما بين الشعوب”. واشار الى :”خلال الموقف المؤثر بالتوقيع على الاتفاق بقصر الملك بالرباط تحدثت عن قصة الجيل الثالث ليهود المغرب الذي يحافظ على التراث والتقاليد… تفاخرت امامه برفوف الكتب في الجامعات والمعاهد الدينية في إسرائيل ، التي تملأ كنوز الحاخامات المغاربة”.

ويشار الى ان بيوض كان زار مدينة العفولة شمال اسرائيل، رفقة الطاقم المرافق له، الاحد 6 يونيو/حزيران الجاري، حيث تزينت المدينة بالاعلام المغربية احتفالا بالزيارة.

وخلال الزيارة تباحث الجانبان تعزير العلاقات واقامة تحالف ثنائي بين مدينة العفولة ومدينة اكادير المغربية، ولقي بيوض استقبالا حارا من سكان المدينة خصوصا من السكان من أصول مغربية، في حين ارسل حاخام المدينة تحية حارة لجلالة الملك محمد السادس.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص