منظمة الصحة تتوقع هيمنة وانتشارا عالميا للمتحورة دلتا خلال الأشهر القادمة

منظمة الصحة تتوقع هيمنة وانتشارا عالميا للمتحورة دلتا خلال الأشهر القادمة

شطاري خاص22 يوليو 2021آخر تحديث : الخميس 22 يوليو 2021 - 5:17 مساءً

شطاري-متابعة

وقعت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء أن تصبح المتحورة دلتا من فيروس كورونا السلالة الأكثر هيمنة خلال الأشهر المقبلة، وهي شديدة العدوى ومسؤولة حاليا عن أكثر من 75% من الإصابات الجديدة في عدد من الدول الكبرى.

وتنتشر المتحورة دلتا -التي ظهرت للمرة الأولى في الهند- في 124 دولة وإقليما حاليا، مع انضمام 13 دولة منذ الأسبوع الماضي إلى القائمة، مقابل 180 دولة تتفشى فيها متحوّرة ألفا، التي ظهرت في بريطانيا، و130 دولة تنتشر فيها متحورة بيتا، التي رُصدت لأول مرة في جنوب أفريقيا، إضافة إلى 78 دولة توجد فيها متحورة غاما التي ظهرت في البرازيل.

وقالت المنظمة -التي تتخذ من جنيف مقرا- “من المتوقع أن تحل (متحورة دلتا) مكان المتحورات الأخرى بسرعة، لتصبح السلالة المهيمنة (من كورونا) الأكثر انتقالا في الأشهر المقبلة”.

وباتت دلتا سببا لأكثر من 75% من الإصابات الجديدة في عدد كبير من الدول، بينها الهند والصين وروسيا وإندونيسيا وأستراليا وبنغلاديش وبريطانيا وجنوب أفريقيا والبرتغال، بالإضافة إلى إسرائيل.

وبرّرت المنظمة هذا المسار بـ4 عوامل، تتلخص في ظهور سلالات أكثر قابلية للانتشار، والتراخي في اتباع تدابير الصحة العامة، واختلاط اجتماعي أقوى، وعدم تلقي العديد من الأشخاص اللقاح بعد.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص