جلالة الملك يحصد جائزة “جان جوريس للسلام” للعام 2021

جلالة الملك يحصد جائزة “جان جوريس للسلام” للعام 2021

شطاري خاص22 سبتمبر 2021آخر تحديث : الأربعاء 22 سبتمبر 2021 - 2:07 مساءً

شطاري- الرباط:

أعلن المركز الأوروبي للسلام وحل النزاعات عن قراره منح جائزة جان جوريس للسلام للعام 2021 لملك المغرب ‎محمد السادس تقديرا لدوره الكبير في نشر قيم السلم و السلام داخل المغرب وخارجه.

وقال المركز أنه بمناسبة تخليد العالم لليوم العالمي للسلام ومنذ قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة تخصيص هذا اليوم لتعزيز مثل السلام في العالم، و في هذا الإطار يضع المركز الأوروبي للسلام و حل النزاعات “السلام” في واجهة جميع أنشطته التي ينظمها في هذا اليوم.

IMG 20210922 WA0012 - شطاري؟

وأنه باعتباره منظمة أوروبية غير حكومية تعمل في مجال السلم، السلام والاستقرار وإيجاد حلول للنزاعات وتخفيف التوترات في مناطق الصراع والحروب في العالم، عمل المركز الأوروبي للسلام وحل النزاعات هذا العام على إحداث جائزة سنوية يتم من خلالها تكريم الشخصيات الدولية التي أسهمت في تقديم خدمات للعالم وللإنسانية في مجال السلام من خلال نشر قيم التعايش والتسامح وقبول الآخر ، تحت اسم “جائزة جان جوريس للسلام” ، على أن تُمنح مرة في السنة.

وأضاف أنه في هذا اليوم الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 الذي يصادف اليوم العالمي للسلام، اجتمعت لجنة تحكيم جائزة جان جوريس للسلام لاختيار الشخصية العالمية التي يرونها مناسبة لحمل لقب “شخصية السلام” للعام 2021.

و أن اللجنة قررت و بالإجماع منح جائزة جان جوريس للسلام للعام 2021 للملك محمد السادس ملك المملكة المغربية تقديرا لدوره الكبير في نشر قيم السلم و السلام داخل المغرب وخارجه.

وأن لجنة التحكيم لجائزة جان جوريس للسلام تلقت 761 ترشيحا لنيل الجائزة في نسختها للعام 2021 بما في ذلك 258 ترشيحا من شخصيات تحظى بشعبية في العالم و 54 ترشيحا فرديا و 418 ترشيحا دبلوماسيا و 31 ترشيحا رسميا.

و أنه بعد مداولات عميقة ومناقشات متأنية ، اختارت اللجنة شخصية جلالة الملك محمد السادس لعدة أسباب وعوامل منها مساهمته الفعالة في بناء مجتمع العدل والسلام في مجتمعه و بين الأمم ،فجميع خطواته و أعماله صبت في صالح تعزيز التنمية في أفريقيا و دعم اقتصادها ، و أمنها بما يخدم قيم الإنسانية في القارة الافريقية.

جدير بالذكر أن الجائزة تحمل اسم “جان جوريس” ، مفكر فرنسي ولد عام 1859 واغتيل عام 1914 في باريس ، بسبب مواقفه المؤيدة للسلام ورفضه خوض الدول الحرب العالمية الثانية.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص