“البرديجي” يبرز في صيانة الموروث الحساني من خلال تنظيم يوم دراسي بالعيون

“البرديجي” يبرز في صيانة الموروث الحساني من خلال تنظيم يوم دراسي بالعيون

شطاري خاص8 يونيو 2022آخر تحديث : الأربعاء 8 يونيو 2022 - 11:14 صباحًا

شطاري-العيون:

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون الساقية الحمراء يوم أمس الثلاثاء يوماً دراسياً حول “فعلية الحقوق الثقافية، جهود الصيانة وأفق الحماية”.

وحضر النشاط شيوخ القبائل ورؤساء المجالس المنتخبة وشخصيات مدنية وعسكرية ورؤساء المصالح الخارجية ونشطاء جمعويون وحقوقيين وباحثين مهتمين بالثقافة الحسانية.

النشاط شهد أيضا حضور والي الجهة “عبد السلام بكرات”، والي جهة العيون الساقية الحمراء و”حمدي ولد الرشيد”، رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء و”آمنة بوعياش” رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

 ويأتي هذا النشاط في إطار تفعيل استراتيجية المجلس الوطني لحقوق الإنسان الرامية إلى تتبع فعلية حقوق الإنسان بما فيها الحقوق الثقافية.

وشكل اليوم الدراسي فرصة للمؤسسات والمجالس المنتخبة والمجتمع المدني والباحثين والمبدعين لتقديم واستحضار أهم تجاربهم في تثمين هذا الموروث الثقافي وترسيخه على المستوى التنموي والثقافي.

وناقش الحاضرون، رصد المكتسبات الجماعية بعد أكثر من عقد من الزمن من دسترة التنوع الثقافي الوطني عبر برامج ومنجزات عديدة لصيانة المورث الثقافي وتثمينه.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص