um6p
البوليساريو” تُحرك داعميها في إسبانيا لإقناع روبياليس بالتراجع عن الترشح المونديالي المشترك مع المغرب

البوليساريو” تُحرك داعميها في إسبانيا لإقناع روبياليس بالتراجع عن الترشح المونديالي المشترك مع المغرب

شطاري خاص21 مارس 2023آخر تحديث : الثلاثاء 21 مارس 2023 - 12:37 مساءً

شطاري-متابعة:

تحرك جبهة “البوليساريو” الجمعيات الداعمة لها في إسبانيا بعد إعلان هذه الأخيرة إلى جانب البرتغال والمغرب التقدم بملف ترشيح مشترك لاحتضان كأس العالم 2030، وهي الخطوة التي ستُقدم بموجبها الدول الثلاث مجموعة من الملاعب للاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” لاحتضان التظاهرة، وأضحى ملعب الداخلة الجديد بالصحراء أحد الملاعب المتوقع ترشيحها.

وبعث اتحاد الجممعيات الداعمة للبوليساريو في إسبانيا، رسالة إلى رئيس الفيدرالية الملكية الإسبانية لكرة القدم، لويس روبياليس، من أجل حثه على التراجع عن هذه الخطوة، باعتبار أن المغرب “يحتل الصحراء” على حد توصيف الوثيقة، وعلى الرغم من نفي مدريد لذلك إلا أن الرسالة أصرت على أن إسبانيا هي “السلطة الإدارية التي تحكم المنطقة غير المتمتعة بحكم ذاتي”.

وبدت المخاوف من ضم مدن الصحراء إلى الملف المونديالي واضحة، حيث زعمت الوثيقة أن الأمر يتعلق بـ”إقليم منفصل عن المغرب”، مع الإشارة إلى الملف الحقوقي للمغرب وخاصة ما يتعلق بمن تصفهم “المعتقلين الصحراويين في السجون المغربية”، وطالب موقعوا الرسالة رئيس الفيدرولية الإسبانية بالتراجع عن خطوة الملف المشترك، وعقد لقاء معه من أجل “إقناعه” بذلك.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن كشفت صحيفة “موندو ديبورتيفو” الإسبانية أن الملعب الجديد لمدينة الداخلة، قد يكون من الملاعب المرشحة لاحتضان كأس العالم 2030، باعتبار المنطقة مجاورة لأرخبيل الكناري الإسباني، حيث يمكن قطع المسافة الفاصلة بين مدينة لاس بالماس، التي تحتضن أحد الملاعب الإسبانية المرشحة، وبين مدينة الداخلة، في غضون 45 دقيقة عبر خط جوي.

ويوم الأربعاء الماضي، رحب رئيس الوزراء الإسباني بخطوة الترشح الثلاثي المشترك لاحتضان كأس العالم 2030 التي أعلنت عنها رسالة الملك محمد السادس لمؤتمر “الفيفا” في العاصمة الرواندية كيغالي، قبلها بيوم، موردا أن هذا القرار “رسالة جيدة وإيجابية للغاية تعمل على تحسين الظروف بالنسبة لنا للمضي قدما في هذا الترشيح”.

وأورد سانشيز، الذي تدعم بلاده مقترح الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية، أنه “يجب أن نكون سعداء بهذا القرار، لأنه يضع هذا العرض في وضع أفضل للظفر بهذا السباق، وأضاف أن هذا الترشح “يعزز أيضا العلاقات بين أوروبا وإفريقيا وبين ثلاث دول تتقاسم العديد من المصالح”.

وجاء في رسالة من الملك محمد السادس بمناسبة بجائزة التميز الرياضي لسنة 2022 من طرف الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “الكاف”، التي تلاها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، “أعلن أمام جمعكم هذا أن المملكة المغربية قررت، بمعية إسبانيا والبرتغال، تقديم ترشيح مشترك لتنظيم كأس العالم 2030”.

وأضافت الرسالة أن هذا الترشيح المشترك، الذي يعد سابقة في تاريخ كرة القدم، “سيحمل عنوانَ الربط بين إفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وبين القارة الإفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي، كما سيجسد أسمى معاني الالتئام حول أفضل ما لدى هذا الجانب أو ذاك، وينتصب شاهداً على تضافر جهود العبقرية والإبداع وتكامل الخبرات والإمكانات”.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص