um6p
محاضرة بجامعة اشبيلية تسلط الضوء على المكتسبات التي حققتها المرأة المغربية

محاضرة بجامعة اشبيلية تسلط الضوء على المكتسبات التي حققتها المرأة المغربية

شطاري خاص22 مارس 2023آخر تحديث : الأربعاء 22 مارس 2023 - 5:23 مساءً

شطاري-متابعة:

نظمت القنصلية العامة للمملكة المغربية بإشبيلية بشراكة مع جامعة إشبيلية يوما دراسيا حول دور المرأة في المجتمع المغربي وذلك يوم الثلاثاء 21 مارس 2023، بمشاركة مجموعة نسوة مغربيات فاعلات في النسيج الجمعوي بجهة الأندلس، بالإضافة إلى ثلة من الأساتذة الجامعيين الإسبان.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد القنصل العام للمملكة المغربية بإشبيلية سيدي سيدي أباه،على الدور الريادي الذي أصبحت تلعبه المرأة المغربية في المجتمع والنجاح الذي حققته بفضل العناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وأوضح قنصل المملكة باشبيلية، تن المملكة شهدت ثورة إصلاحات جوهرية ومؤسساتية بدء بمدونة الأحوال الشخصية سنة 2004 و دستور 2011 الذي نص على مبدأ المساواة بين النساء والرجال، ونص على إحداث هيئة مكلفة بالسهر على المناصفة ومحاربة التمييز.

كما أشار في السياق ذاته، الأستاذ الجامعيLLORENT VICENTE، للمكانة المهمة للمرأة في المجتمع المغربي التي حظيت بعناية ملكية من خلال الاستقبال الملكي الذي خصص لأمهات اللاعبين المغاربة بعد المشاركة المشرفة للمنتخب الوطني المغربي في مونديال قطر 2022.
.
ومن جهتها، أشادت عضوة المجلس البلدي بمدينة إشبيلية السيدة OCANIA INMACULADA ورئيسة جمعية الحياة على الدور الذي تلعبه المرأة المغربية في المجتمع وخوصا في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

كما تطرقت ذات المسؤولة الإسبانية، أيضا للزيارة التي قامت بها لكل من الداخلة والعيون، وما عاينته شخصيا من مكتسبات وإنجازات هامة حققتها المرأة المغربية بالأقاليم الجنوبية بفضل التوجيهات الملكية السامية التي تدعم خلق المقاولات والتعاونيات بالمنقطة وتشجع على الاستثمار.

وبهذه المناسبة دعت OCANIA INMACULADA الحاضرين لزيارة الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية للوقوف عن كثب عن هذه المنجزات الهامة لاهميتها.

وفي الأخير، استثمرت النساء المغربيات المشاركات في الندوة العلمية، للحديث عن تجربتهن الشخصية ومسارهن المهني في إسبانيا، حيث ثمن الإشادة بالمنجزات التي حققتها المرأة المغربية بشكل عام في مختلف المجالات، والتي لاتزال مستمرة في التميز والعطاء سواء داخل أرض الوطن أو بالخارج.

IMG 20230322 WA0041 - شطاري؟ IMG 20230322 WA0040 - شطاري؟ IMG 20230322 WA0039 - شطاري؟ IMG 20230322 WA0038 - شطاري؟
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص