الرأي العام الصحراوي ينتظر  بشغف ما ستسفر عنه محاكمة معتقلي “اكديم إزيك” اليوم، وكوكبة من كبار الحقوقيين تلتحق بالرباط

الرأي العام الصحراوي ينتظر بشغف ما ستسفر عنه محاكمة معتقلي “اكديم إزيك” اليوم، وكوكبة من كبار الحقوقيين تلتحق بالرباط

شطاري "خاص"23 يناير 2017آخر تحديث : الإثنين 23 يناير 2017 - 12:22 صباحًا

علي الباه:

ينتظر الرأي العام بالصحراء بشغف ما ستسفر عنه محاكمة معتقلي “اكديم ازيك” اليوم بالرباط بعدما قضت محكمة النقض بتحول المحاكمة من عسكرية إلى مدنية.

يأتي هذا في وقت أجلت فيه محاكمة معتقلي اكديم ازيك مدنيا قبل شهر ونيف بسبب عدم حضور بعض المحكوم عليهم غيابيا.

وفي ذات السياق انتقلت كوكبة من حقوقيي الجبهة بمدن الصحراء إلى الرباط لمؤازرة المعتقلين وعائلاتهم، في وقت تنتظر فيه عائلات ضحايا تفكيك المخيم من رجال القوات المساعدة والدرك والوقاية المدنية إنصافهم بعد فقدان فلذات أكبادهم.

ويطالب عديد الصحراويين عبر مواقع التواصل الاجتماعي بتبرئة معتقلي اكديم ازيك من التهم الثقيلة الموجهة إليهم، منددين في ذات السياق بالأعمال الإجرامية التي حدثت أثناء تفكيك المخيم، ومطالبتهم أيضا بمتابعة الجناة الحقيقيين وتقديمهم إلى العدالة.

جدير بالذكر أن عائلات معتقلي اكديم ازيك تعيش حالات نفسية متأزمة، خصوصا بعد ان قضى القضاء العسكري بالحكم عليهم بسنوات تراوحت بين العشرين والمؤبد، قبل أن تقول محكمة النقض كلمتها بإعادة المحاكمة مدنيا.

وتأمل ذات العائلات أن ينصف القضاء أبناءهم بعيدا عن التجاذبات السياسية بين المغرب وجبهة البوليساريو، على الرغم أن من بين المعتقلين حقوقيين ينشطون لصالح الجبهة الشعبية.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"