مقترح قانون واحد داخل البرلمان يكلف الدولة مليار و 500 مليون

مقترح قانون واحد داخل البرلمان يكلف الدولة مليار و 500 مليون

شطاري "خاص"27 يناير 2018آخر تحديث : السبت 27 يناير 2018 - 2:35 مساءً

خصصت الحكومة اجتماعا، إثر انتهاء أشغال مجلسها المنعقد يوم الخميس الأخير، برئاسة سعد الدين العثماني، لمدارسة مقترحات القوانين طبقا لأحكام المادة 23 من القانون التنظيمي المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها.

مقترحات القوانين تنص على أن تخصص الحكومة كل شهر على الأقل اجتماعا لمدارسة مقترحات القوانين التي يتقدم بها أعضاء البرلمان من الأغلبية والمعارضة وتحديد موقف الحكومة في شأنها.

وكشفت الاحصائيات التي أعلن عنها مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومي، عقب انتهاء المجلس الحكومي، عن ضعف الانتاج التشريعي لغرفتي البرلمان.

و لم يتحاوز عدد المقترحات التي تقدم بها البرلمانيون بمجلسي النواب والمستشارين والبالغ عددهم 515 برلمانيا، 100 مقترح قانون طيلة سنتين، أغلبها مقترحات مازالت “مجمدة” داخل رفوف اللجان البرلمانية الدائمة دون دراسة أو مصادقة.

في حين تكلف ميزانية المجلسين حوالي 70 مليار سنتيم سنويا، بذلك يكون كل مقترح قانون يكلف حوالي مليار و500 مليون سنتيم.

وتبين الإحصائيات مدى ضعف الحصيلة البرلمانية، فحتى أغلب القوانين المصادق عليها، بلغت 90 نصا جلها عبارة عن مشاريع قوانين مصدرها الحكومة وليس البرلمان تقول “الأخبار

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"