um6p
وزارة الثقافة والاتصال تطلق توثيق وجرد التراث الشفهي الحساني..

وزارة الثقافة والاتصال تطلق توثيق وجرد التراث الشفهي الحساني..

شطاري خاص2 أبريل 2019آخر تحديث : الثلاثاء 2 أبريل 2019 - 6:33 مساءً

شطاري-العيون

أعلنت وزارة الثقافة و الاتصال–قطاع الثقافة، عن انطلاق الشطر الثاني لبرنامج جرد وتوثيق التراث الشفهي الحساني لجهة العيون الساقية الحمراء، والذي يندرج ضمن المكون الثقافي للنموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية.

ويأتي هذا القرار، تنفيذا لمخططها العملي الرامي إلى حماية وتثمين التراث الوطني والتعريف به بمختلف أقاليم المملكة، و باعتبار التراث الحساني جزءا لا يتجزأ من الثقافة و أحد روافدها الهامة.

وسيغطي هذا الشطر من البرنامج  كلا من إقليم العيون وإقليم طرفاية بعد أن استكملت أعمال الجرد بكل من السمارة وبوجدور. وسيسهر على عمليتي الجرد والتوثيق طاقم من الأكاديميين والباحثين المتخصصين  في مجال التراث الثقافي الحساني.

كما تهدف عملية الجرد، إلى إحصاء وتوثيق عدد من المكونات الحسانية كالألغاز أو ما يسمى بالحسانية “أتحاجى” و الحكاية الشعبية أو ما يسمى بالحسانية “أروايا” و الأمثال الشعبية وكذا الشعر المرتبط بحياة البدو ومجتمعه.

وتجدر الإشارة إلى أن العملية ستخلص إلى إخراج مجلد عن هذا التراث الحساني، ليضاف إلى سجلات الجرد قيد الإعداد من قبل قطاع الثقافة، في أفق إعداده للتسجيل في لائحتي التراث الوطني والعالمي.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص